تفاصيل الخبر

إنهاء برنامج بيع الأصول لصالح شركة الديار القطرية

إنهاء برنامج بيع الأصول لصالح شركة الديار القطرية

09/03/2015

أعلنت شركة بروة العقارية عن إنهاء برنامج بيع الأصول لصالح شركة الديار القطرية، والذي كان قد تم الإعلان عنه في تاريخ 06 يونيو 2013 و 17 نوفمبر 2013  وبالتالي انتهاء الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الطرفين بتاريخ 5 نوفمبر 2013 وفقاً لبنودها. وكان من ضمن الأصول المتفق على نقلها حصة شركة بروة العقارية في بنك بروة، مشروع بروة الشارع التجاري، مشروع بروة السد، مشروع مدينة بروة ، و بعض الأصول الأخرى من المحفظة الإستثمارية للشركة .

 

وتنفيذاً لهذا البرنامج، فقد أتمت شركة بروة بنجاح عملية بيع حصص الشركة في بنك بروة والبالغة 37.34%  من أسهم البنك إلى شركة الديار مقابل 2,389,849,137 ر.ق ، بالإضافة إلى بيع ونقل ملكية أسهمها في شركة مدينة بروة العقارية ذ.م.م في تاريخ 08 يونيو 2014 مقابل سعر نهائي وقدره 7.626.206.274 ر.ق (سبعة مليارات وستمائة وستة وعشرون مليون ومائتان وستة ألاف ومائتان وأربعة وسبعون ريال قطري)، وأسهمها في  شركة بروة الشارع التجاري ذ.م.م والبالغة 95% من أسهم الشركة في تاريخ 14 يوليو 2014 مقابل سعر مبدئي وقدره  9.020.807.409 ر.ق (تسعة مليارات و عشرون مليون وثمانمائة وسبعة ألاف وأربعمائة وتسعة ريالا قطريا) (ومازال السعر النهائي قيد الإنهاء)، وذلك لصالح شركة لبرقة العقارية ش.م.ق. والمملوكة بالكامل من شركة الديار القطرية، حيث تمت جميع تلك الصفقات في مقابل تسديد ديون مستحقة على شركة بروة العقارية. وقد تم الإعلان عن هذه الصفقات للهيئة والسوق في حينه. وقد تم تسجيل الأرباح (الخسائر) المتعلقة بتلك الصفقات ضمن البيانات المالية الموحدة للشركة في الفترة المالية الخاصة بعملية بيع كل منها.

 

وتجدر الاشارة الى أنه كان قد تم الإعلان في تاريخ 5 نوفمبر 2014 عن تعديل الإتفاقية الإطارية بين الطرفين و ذلك بسحب الاسهم التي تمتلكها شركة بروة العقارية في شركة بروة السدّ من لائحة الاصول المتوجب نقلها إلى شركة الديار، وذلك لما ارتأته شركة بروة من الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع.
هذا والحاقاً لما تم بشأن الصفقة، فقد قررت شركة الديار القطرية، الشريك الإستراتيجي لشركة بروة العقارية، عدم المضي في تنفيذ ما تبقى من برنامج نقل الأصول ، نظراًً لأن ما تم تنفيذه من الصفقة قد سمح لبروة بتخفيض مديونياتها بشكل ملحوظ.

 

وتتمثل باقي الأصول التي لن يتم نقلها لصالح شركة الديار القطرية في بعض الأصول من المحفظة الإستثمارية للشركة وأصول خارجية ومحلية، والبالغ السعر الإسترشادي لها حسب الإتفاقية الإطارية 1,400 مليون ريال قطري، و قد نتج عن إنهاء الإتفاقية تسجيل خسائر نتيجة تدني في قيمة تلك الأصول و مصاريف متعلقة بهذه الأصول بإجمالي 239 مليون ريال قطري ضمن البيانات المالية لشركة بروة العقارية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2014.

 

وفي المرحلة القادمة ستقوم بروة بوضع استراتيجية إستثمارية لتلك الأصول الهدف منها خلق قيمة إضافية مما ينعكس ايجاباً على حقوق المساهمين.

 

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *