تفاصيل الخبر

اعتمدت كافة بنود جدول الأعمال  الجمعية العامة العادية لبروة العقارية تصادق على توزيع أرباح نقدية

اعتمدت كافة بنود جدول الأعمال الجمعية العامة العادية لبروة العقارية تصادق على توزيع أرباح نقدية

06/03/2024

​•    سعادة رئيس مجلس الإدارة:  
-    العام 2023 عاماً مثمراً لاقتصادنا الوطني والقطاع العقاري حيث حافظ على مكانته في المرتبة الثانية في النمو بعد قطاع الطاقة مما أسهم في تعزيز التنوع والنمو الاقتصادي الشامل
-    بروة العقارية نجحت في تحقيق أرباحاً من الإيجارات وإيرادات الخدمات وبيع عقارات واستثمارات بلغت قيمتها 1.736 مليار ريال والنسبة العظمة منها لصافي إيرادات التأجير التي وصل إجمالي الإيرادات الخاصة بها إلى 1.447 مليار ريال
-    نجحت بروة العقارية في ترشيد نفقاتها المختلفة مثل خفض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 1.4%
-    مشروعي (مدينتنا) و(الحي الأرجنتيني) يشهدان إقبالاً مميزاً من المستأجرين على الرغم من حداثة طرحهم للتأجير في السوق بما ساهم في تعزيز إيرادات التأجير للمجموعة
-    الأعمال الإنشائية للمرحلة الثالثة من مشروع مدينة المواتر ستنتهي خلال الربع الرابع من العام الحالي 2024
-    أعددنا للعام 2024 خطة استراتيجية ترسم كافة الخطوط العريضة للعمل وذلك على ثلاثة محاور تمثل الركائز الأساسية لتوجهات بروة العقارية في الخطة المستقبلية  
-    نتطلع إلى مزيد من الإنجازات لضمان تعظيم حقوق المساهمين واتزان محفظة أصول المجموعة وترسيخ مبدأ الشراكة الاستراتيجية للمجموعة مع حكومة دولة قطر

الدوحة 5 مارس 2024: عقدت مجموعة بروة العقارية مساء اليوم اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة عقب اكتمال النصاب القانوني اللازم للانعقاد والذي بلغت نسبته (...52.93%).
وشارك في الاجتماع الذي عقد في فندق ملينيوم بلازا سعادة رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس، والرئيس التنفيذي لبروة العقارية، ومراقب الحسابات، وممثلو وزارة التجارة والصناعة (مراقبة الشركات).
وتم خلال أعمال الجمعية المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي عن السنة المالية المنتهية في (31/12/2023)، إلى جانب الخطة المستقبلية للشركة للعام 2024، بالإضافة إلى الموافقة على تقرير مراقب الحسابات عن البيانات المالية للعام 2023، وتعيين مراقبي الحسابات للسنة المالية 2024 وتحديد أتعابهم، والمصادقة على تقرير الرقابة الشرعية عن العام 2023 وتعيين هيئة للرقابة الشرعية للسنة المالية 2024، فضلا عن اعتماد الميزانية العامة للشركة وحساب الأرباح أو الخسائر للسنة المالية المنتهية في (31/12/2023).
كما صادقت الجمعية العامة العادية للشركة على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.18 ريال للسهم أي ما نسبته (18%) من القيمة الإسمية للسهم عن السنة المالية المنتهية في (31/12/2023)، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافآتهم، بالإضافة إلى اعتماد تقرير حوكمة الشركات وامتثال الشركة لتشريعات هيئة قطر للأسواق المالية المتعلقة بقانون حوكمة الشركات، وامتثالها أيضا بالضوابط الداخلية لإعداد التقارير المالية عن العام الماضي.
نمو الاقتصاد الوطني
وقد استعرض سعادة السيد عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية رئيس مجلس إدارة مجموعة بروة العقارية خلال أعمال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة تقرير مجلس الإدارة والذي تضمن عرضاً شاملاً عن أنشطة الشركة وأدائها وبياناتها المالية الموحدة لسنة 2023 وأيضاً خططها المستقبلية.
وقال سعادته: "لقد كان العام 2023 عاماً مثمراً لاقتصادنا الوطني، حيث واصل نموه بثبات، مدفوعاً بالتطورات الإيجابية في مختلف القطاعات، بما في ذلك القطاع العقاري الذي حافظ على مكانته في المرتبة الثانية في النمو بعد قطاع الطاقة، مما أسهم في تعزيز التنوع والنمو الاقتصادي الشامل".

نتائج مالية إيجابية
وأضاف سعادته: "في ضوء هذا النمو الاقتصادي الإيجابي، استطاعت بروة العقارية تحقيق نتائج متميزة خلال العام 2023، وذلك بفضل استراتيجياتها الناجحة وقدرتها على التكيف مع المتغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية"، موضحا سعادته أن صافي أرباح المجموعة خلال العام 2023 قد بلغ مليار و229 مليون ريال قطري، محققاً زيادة قدرها 8% عن العام 2022، لينمو العائد على السهم إلى 0.32 ريال لكل سهم. كما بلغ إجمالي موجودات المجموعة قيمة 37.5 مليار ريال قطري.
كما بين سعادته أن المجموعة نجحت في تحقيق أرباحاً من الإيجارات وإيرادات الخدمات وبيع عقارات واستثمارات، بلغت قيمتها مليار و736 مليون ريال قطري، والنسبة العظمة منها كانت لصافي إيرادات التأجير التي وصل إجمالي إيراداتها إلى مليار 447 مليون ريال، وهو ما يعكس حجم التخطيط والمجهود المبذول على كافة المستويات داخل المجموعة لتعزيز النمو المستدام للإيرادات التشغيلية.
ترشيد في النفقات
وعلى صعيد ترشيد النفقات قال سعادة رئيس مجلس الإدارة: "فضلا عن ذلك نجحت بروة العقارية في ترشيد نفقاتها المختلفة مثل خفض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 1.4%، إلى جانب ذلك فقد نتج عن عملية بيع أرض مدينة لوسيل بسعر 6.3 مليار ريال تسجيل أرباح بقيمة 471 مليون ريال، وقد تم تحصيل مبلغ 3.6 مليار ريال من ثمن البيع خلال العام 2023 والتي استخدمت بالكامل لتعجيل سداد جزء من تمويلات المجموعة وهو ما سوف يسهم في تخفيض نفقات التمويل".
انجازات عام 2023
وفيما يخص الإنجازات التي قطعتها بروة العقارية أوضح سعادة رئيس مجلس إدارة المجموعة أن العام 2023 حمل بصمات مميزة جديدة في السوق العقاري المحلي، لتواصل بروة العقارية ريادة السوق القطري، وقال سعادته: "هذا تطلب منّا جميعاً وضع كل جهودنا ومعرفتنا وخبرتنا موضع التنفيذ أكثر من أي وقت مضى لتحقيق واجباتنا في دعم احتياجات الدولة للمساهمة في المحافظة على إرث الدولة من تنظيم فعاليات كأس العالم 2022".
وأضاف سعادته: "كلنا نعلم ما قدمته بروة العقارية في تشكيل ملامح الإرث العقاري لهذا الحدث العالمي الكبير، من خلال المشاريع الجديدة في الوكرة وهما "مدينتنا" و"الحي الأرجنتيني" اللذان قدما تجربة سكنية استثنائية لمشجعي وزوار كأس العالم، وبعد انتهاء الفعاليات تم البدء في عمليات التأجير للأفراد والشركات، وقد شهد المشروعان إقبالاً مميزاً من المستأجرين سواء كانوا من فئة العائلات أو العمال على الرغم من حداثة طرحهم للتأجير في السوق، بما ساهم في تعزيز إيرادات التأجير للمجموعة".
كما بين سعادته أن بروة العقارية قامت أيضا بقطع أشواطا متقدمة خلال العام 2023 في تطوير المرحلة الثالثة من مشروع مدينة المواتر حيث أنهت الأعمال الإنشائية بالكامل لتطوير مركز خاص بخدمات السيارات كجزء أول من هذه المرحلة، كما وصلت نسبة الإنجاز في الجزء الثاني من المرحلة الثالثة نحو 78%.
الخطط المستقبلية
وعلى صعيد الخطط المستقبلية لبروة العقارية، قال سعادة رئيس مجلس الإدارة: "تعزيزا لهذه الجهود فقد أعددنا للعام 2024، خطةً استراتيجيةً واضحة، تم وضعها بدقة وعناية ترسم لنا كافة الخطوط العريضة للعمل، وذلك على ثلاثة محاور تمثل الركائز الأساسية لتوجهات بروة العقارية خلال المرحلة المقبلة".
وأضاف سعادته: "ففي المحور الأول سنواصل العمل على زيادة الإيرادات من خلال زيادة نسب الإشغال في المشاريع العقارية، إلى جانب الاستفادة من عوائد التشغيل وخدمات الصيانة لمشروع مدارس قطر (الحزمة الأولى). كما نهدف أيضاً إلى العمل على المخططات العامة، ودراسات الجدوى للعديد من المشاريع الجديدة على الأراضي الموجودة لدى الشركة".
كما أوضح سعادته أن المحور الثاني سيتم تحقيقه من خلال ترشيد النفقات بغرض تحقيق أقصى استفادة ممكنة، فيما يتمثل المحور الثالث بتحسين العلامة التجارية للشركة ورفع كفاءة النظام المؤسسي.
وبين سعادته أن بروة العقارية ستواصل عملها لتحسين رضا المساهمين والعملاء عن الأداء، عبر تقديم أفضل أنواع الخدمات ذات الجودة العالمية بأسعار تنافسية ترضي طموحات وتطلعات العملاء، بالإضافة الى الاستمرار في المساهمة في المبادرات الوطنية والاجتماعي.
وقال سعادته خلال مخاطبته للمساهمين: "أننا كمجلس إدارة وإدارة تنفيذية وجميع العاملين بالشركة نعمل على بذل أقصد الجهد لنكون على قدر الثقة التي أوليتمونا إياها وأننا مصرون على تحقيق الأهداف المنشودة نحو تحقيق النمو المستدام وتنمية العائدات المجزية لمساهمي الشركة".
شراكة استراتيجية مع الحكومة
كما أعرب سعادة رئيس مجلس إدارة مجموعة بروة العقارية عن خالص شكر وعميق تقدير مجموعة بروة العقارية على دعم القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى – حفظه الله - وسمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير. وعلى الجهود الحثيثة لمعالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، كما تقدم سعادته بالشكر للسادة مساهمي شركة بروة العقارية على ثقتهم ودعمهم المستمر، وقال سعادته : "إننا نتطلع إلى مزيد من النجاحات والإنجازات المميزة لبروة العقارية لتكون مرادفاً متميزاً لتطوير وتشغيل وإدارة الأصول العقارية، لضمان تعّظيم حقوق المساهمين، واتزان محفظة أصول المجموعة وترسيخ مبدأ الشراكة الاستراتيجية للمجموعة مع حكومة دولة قطر الرشيدة".

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *