تفاصيل الخبر

بروة تعلن عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م

بروة تعلن عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م

17/02/2022

​أعلنت مجموعة بروة العقارية، وهي الشركة العقارية والاستثمارية الرائدة في قطر والمنطقة، عن نتائجها المالية عن السنة المنتهية في ٣١ ديسمبر ٢٠٢١.
وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباحا صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 1,114 مليون ريال قطري. وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة قيمة 37.5 مليار ريال قطري كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 20.9 مليار ريال قطري.
وبناء على الأداء المالي للمجموعة والموقف النقدي لها والخطط التنموية المستقبلية ، فقد أوصى مجلس إدارة  شركة بروة العقارية للجمعية العامة للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 17.5 % (بواقع 0.175 ريال قطري للسهم).

ونتيجة لنجاح المجموعة في تنمية محفظة عقارية متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق وخاصة في ظل تأثيرات جائحة كورونا، قد نجحت بروة في تدعيم إيرادات الايجارات وزيادتها بنسبة 41% وهي نسبة كبيرة تعكس حجم التخطيط والمجهود المبذول على كافة المستويات داخل المجموعة لتعزيز النمو المستدام للإيرادات التشغيلية.
وعلى الرغم من انخفاض صافي ربح العام 2021 مقارنة بالعام 2020 بقيمة 96 مليون ريال قطري والذي نتج من الانخفاض في قيمة بعض البنود الغير متكررة مثل أرباح تقييم عقارات استثمارية والإيرادات الأخرى والذي وصل الانخفاض في قيمتها إلى 609 مليون ريال قطري، إلا أن المجموعة نجحت في تعويض ذلك من خلال زيادة أرباحها التشغيلية من الإيجارات وايرادات الخدمات والإيرادات من بيع عقارات ونشاط المقاولات والأنشطة التشغيلية الأخرى بقيمة 409 مليون ريال قطري وهو إنجاز ضخم خاصة في ظل ما يشهده السوق العقاري من تحديات.
 كما نجحت الشركة في ترشيد نفقاتها المختلفة مثل انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 2%، هذا الترشيد الذي أسهم مع زيادة الإيرادات التشغيلية في زيادة صافي الدخل النقدي للمجموعة عن السنة 2021 مقارنة بالعام 2020 والذي أدى لتدعيم الموقف النقدي للمجموعة ليصل الرصيد النقدي إلى 1.4 مليار ريال كما في 31 ديسمبر 2021 وهو رصيد جيد يساعد المجموعة على الوفاء بالتزاماتها ويدعم خطط التطوير والنمو.
 وعلى الرغم من التحديات المستمرة التي تواجه السوق العقاري نتيجة لجائحة كوفيد 19، إلا أن الشركة ماضية بعزم نحو تنمية محفظة عقارية متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق وتدعم الإيرادات التشغيلية المستمرة. حيث تستمر أعمال التطوير في العديد من المشاريع الجديدة والتي سوف تسهم في نمو حجم الإيرادات التشغيلية للشركة وتعزيز النمو المُستدام لعائدات المُساهمين بها، ومنها:
-    المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر و يقع المشروع على أرض بمساحة 418 ألف متر مربع، وتتضمن 118 معرض وهايبر ماركت ومراكز لخدمات السيارات ومركز لبيع قطع غيار السيارات وصالة عرض لإحدى وكالات السيارات. وتعتبر هذه المرحلة امتداداً للمرحلتين الأولى والثانية في المشروع.
-    خلال العام 2020 ، تم توقيع اتفاقية تطوير مشروع مدارس قطر – الحزمة الأولى كأول مشروع يتم تنفيذه بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي من المتوقع الانتهاء من تطويره خلال العام 2022.
-    كما تم خلال العام 2020 إطلاق أعمال الإنشاء في كل من مشروع مدينتُنا والمخصصة كمدينة سكنية للعائلات، وكذلك في مشروع براحة الجنوب وهي مدينة سكنية للعمال، ويقع كل من المشروعين ضمن النطاق الجغرافي لبلدية الوكرة وتتجاوز تكلفة تطوير المشروعين قيمة الخمسة مليارات ريال قطري. وسوف يعزز المشروعان من مستويات دعم الشراكة مع دولة قطر حيث سيتم الاستفادة من المشروعين ضمن الخطط التنظيمية لفعاليات كأس العالم. ومن المتوقع الانتهاء من أعمال تطوير المشروعين في منتصف العام 2022.
-    كما تعمل المجموعة ايضاً على دراسة الجدوى الاقتصادية للعديد من المشاريع التطويرية المطروحة من قبل هيئة الأشغال العامة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وسيتوقف مشاركة المجموعة في أي من هذه المناقصات على الجدوى الاقتصادية لها وبما يتناسب مع استراتيجية المجموعة التنموية.
-    كما ستواصل بروة دراسة مخزون الأراضي الفضاء المتاح لديها لتحديد الاستخدام الأمثل لها متضمنة الأراضي الموجودة في مدينة لوسيل ومواقع استراتيجية أخرى في دولة قطر بما يساعد على دعم المركز المالي للمجموعة ويسهم في تنمية العائدات المستدامة.
-    فيما يتعلق باستثماراتها الدولية والمالية ، تقوم بروة بانتظام بتقييم أداء هذه الاستثمارات وصياغة الاستراتيجيات المناسبة لتعزيز عوائدها وهو ما اتضح خلال العام في بيع أرض المجموعة في مدينة الرياض.
-    وتحرص المجموعة دائماً على تعزيز مبدأ الشراكة مع حكومة دولة قطر لتطوير المزيد من المشروعات العقارية التي تستهدف تلبية احتياجات السوق العقاري وبما يتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030 وتدعم استراتيجية النمو المستدام للشركة و ترسخ مكانتها كشركة وطنية رائدة في مجال التطوير العقاري.
وعلى جانب تطوير أداء المجموعة وتعزيز نظم الحوكمة فقد نجحت المجموعة في الحصول على ثلاث شهادات اعتماد دولية، لامتثالها بمتطلبات المنظمة الدولية للمعايير "الأيزو ISO" بما يؤكد مقدرة المجموعة على تطوير وتنفيذ نظام إدارة متكامل يتوافق مع المواصفات والمقاييس العالمية في مجالات "الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية".
كما تم خلال العام 2021 إبرام اتفاقية تعاون مشترك مع شركة هواوي لدعم دمج التكنولوجيا بمشروعات بروة المستقبلية مما يدعم الاتجاه لتعزيز تطبيقات الطاقة المستدامة والمدن الذكية.
ومن منطلق اهتمام بروة بتعزيز التواصل مع السوق العقاري والعملاء ، فقد حققت المجموعة مشاركة متميزة في معرض سيتي سكيب العقاري المقام في الدوحة وقدمت خلاله المجموعة العديد من المشاريع الواعدة التي تخضع للدراسات بهدف استطلاع أراء العملاء وتحديد احتياجات السوق.

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *