تفاصيل الخبر

بروة تعلن عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م

بروة تعلن عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م

16/02/2021


  • التوصية بتوزيع أرباح على مساهمي الشركة بنسبة  12.5 % نقداً.
  • تحقيق صافي ربح عائد على مساهمي الشركة الأم وقدره  1,214 مليون ريال قطري.
  • زيادة إيرادات الإيجارات بقيمة 155 مليون ما يعادل 13%.
  • تنمية محفظة عقارية متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق وتدعم الإيرادات التشغيلية المستمرة.
  • بلوغ إجمالي الموجودات قيمة الـ 33.1 مليار ريال قطري.
  • بلوغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة الـ 20.3 مليار ريال قطري.
  • بدء أعمال تطوير مشروع مدارس قطر -الحزمة الأولى ومشروعي مدينتنا وبراحة الجنوب بالوكرة.
  • بدء أنشطة البيع في وحدات مشروع دارا أ بمدينة لوسيل.
  • دراسة العديد من المشاريع الجديدة لدعم المحفظة العقارية.
  • نجاح المجموعة في ترشيد النفقات.

 

الدوحة – 8 فبراير 2021: أعلنت مجموعة بروة العقارية، وهي الشركة العقارية والاستثمارية الرائدة في قطر والمنطقة، عن نتائجها المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباحا صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 1,214 مليون ريال قطري وعائد على السهم بمبلغ 0.31 ريال قطري. وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة قيمة الـ33.1 مليار ريال قطري كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 20.3 مليار ريال قطري.

وبناء على الأداء المالي للمجموعة والموقف النقدي لها والخطط التنموية المستقبلية ، فقد أوصى مجلس إدارة  شركة بروة العقارية للجمعية العامة للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 12.5 % (بواقع 0.125 ريال قطري للسهم).

وعلى الرغم من إنخفاض صافي ربح السنة المالية 2020 مقارنة بالسنة 2019، هذا الإنخفاض الذي يرجع إلى بنود غير متكررة في طبيعتها مثل أرباح تقييم إستثمارات عقارية ، إلا أن الشركة نجحت في تعزيز إيراداتها التشغيلية المستمرة، حيث زادت إيرادات الإيجارات بقيمة 155 مليون ريال ما يعادل 13% من إيرادات تأجير العام 2019 هذا على الرغم من تأثير جائحة كوفيد 19 وهو ما يعكس قوة المحفظة العقارية للمجموعة وقدرتها على إستيعاب التقلبات في السوق العقاري. بالإضافة إلى أن المجموعة عملت على ترشيد نفقاتها وهو ما إنعكس على إنخفاض المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 10% وإنخفاض تكاليف التمويل بنسبة 11%، هذا بالإضافة إلى إنخفاض نسبة مصروفات التأجير إلى إيرادات التأجير بقيمة 9%.

كما نجحت المجموعة خلال السنة المالية 2020 في توقيع عقود تمويل بقيمة 3.4 مليار ريال قطري وذلك بهدف إعادة تمويل تسهيلات ائتمانية حالية وبما يسهم في تدعيم الموقف النقدي للمجموعة خلال الفترة المقبلة.

 

ورغم التحديات التي تواجه سوق العقارات نتيجة لجائحة  كورونا  " كوفيد 19" ،  إلا أن الشركة تمضي قدما نحو تنمية محفظتها العقارية بصورة متوازنة تساعد على مواجهة تقلبات السوق وتدعم الإيرادات التشغيلية المستمرة ، الأمر الذي يتضح من خلال الأداء المالي للمجموعة التي تمكنت مؤخراً من دعم محفظتها العقارية بالعديد من المشاريع التشغيلية الجديدة وهي :

  • مجمع مكينس - مدينة سكنية منخفضة التكلفة :

يعد هذا المشروع أحد ثمار التعاون بين شركة بروة العقارية وحكومة دولة قطر بهدف تدعيم الجهود المبذولة من الحكومة بهدف رفع المستوى المعيشي للعمال ، و تلبية احتياجات السوق المحلي من المدن السكنية الخاصة بالعمال تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 و التحضيرات لاستضافة كأس العالم 2022.

و يقع المشروع على طريق سلوى ويتضمن 3,170 بيت سكني مكون من 25,360 غرفة للعمال بالإضافة إلى محلات تجارية وهايبر ماركت ومساجد ومركز أمن ومركز خدمات حكومي ومواقف للباصات والسيارات.

وقد بدأت بروة العقارية في أنشطة تأجير المرحلة الأولى من المشروع  من خلال شركة الوصيف لإدارة الأصول  المملوكة من قبل المجموعة خلال شهر يوليو 2019، كما بدأت أعمال التأجير للمرحلتين الثانية والثالثة خلال العام 2020 .

  • مشروع بروة البراحة " الورش والمخازن " :

هو المرحلة الثانية من مشروع بروة البراحة وتقع في المنطقة المحاذية للمرحلة الأولى - سكن العمال ويتألف من 561 مخزنا بمساحة 300 متر مربع لكل منها ، و118 ورشة بمساحة 144 متر مربع لكل منها.

  • المرحلة الثانية من مشروع مرافق الخور الرياضية للعمال :

والذي يتضمن عدد 516 شقة سكنية بمساحة بناء إجمالية تبلغ 53,639 متر مربع بالإضافة إلى هايبر ماركت وصالة متعددة الأغراض ، حيث أنه تم الإنتهاء من أعمال الإنشاء في نهاية العام 2019 وتم البدء في تأجير المشروع  خلال العام 2020.

  • مشروع دارة ( A ) : 

وهو المرحلة الأولى من مشروع دارة الواقع في مدينة لوسيل حيث يغطي المشروع أرض بمساحة 16,421 متراً مربعاً  وتبلغ مساحة البناء الإجمالية 41,112 متراً مربعاً ويتضمن المشروع 271 شقة بمساحات مختلفة. وقد بدأت الشركة في طرح وحدات المشروع للبيع خلال العام 2020.

 

وبالإضافة إلى ذلك فإن الشركة مستمرة في تنمية محفظتها العقارية بتطوير العديد من المشروعات الجديدة ، ومنها:

  • المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر والذي بدأ تنفيذها في أغسطس 2019 على أرض بمساحة 418 ألف متر مربع، وتتضمن 118 معرض وهايبر ماركت ومراكز لخدمات السيارات ومركز لبيع قطع غيار السيارات وصالة عرض لإحدى وكالات السيارات. وتعتبر هذه المرحلة امتداداً للمرحلتين الأولى والثانية في المشروع.
  • خلال العام 2020 ، تم توقيع إتفاقية تطوير مشروع مدارس قطر – الحزمة الأولى كأول مشروع يتم تنفيذه بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي من المتوقع الإنتهاء من تطويره خلال العام 2022.
  • كما تم خلال العام 2020 إطلاق أعمال الإنشاء في كل من مشروع مدينتُنا والمخصصة كمدينة سكنية للعائلات، وكذلك في مشروع براحة الجنوب وهي مدينة سكنية للعمال، ويقع كل من المشروعين ضمن النطاق الجغرافي لبلدية الوكرة وتتجاوز تكلفة تطوير المشروعين قيمة الخمسة مليارات ريال قطري. وسيسهم المشروعان في نمو حجم الإيرادات التشغيلية للشركة وتعزيز النمو المُستدام لعائدات المُساهمين، كما سيعززان من مستويات دعم الشراكة مع دولة قطر حيث سيتم الاستفادة من المشروعين ضمن الخطط التنظيمية لفعاليات كأس العالم. ومن المتوقع الإنتهاء من أعمال التطوير في المشروعين في منتصف العام 2022.
  • كما تعمل المجموعة ايضاً على دراسة الجدوى الإقتصادية للعديد من المشاريع التطويرية المطروحة من قبل هيئة الأشغال العامة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وسيتوقف مشاركة المجموعة في أي من هذه المناقصات على الجدوى الاقتصادية لها وبما يتناسب مع إستراتيجية المجموعة التنموية.
  • كما ستواصل بروة دراسة مخزون الأراضي الفضاء المتاح لديها لتحديد الاستخدام الأمثل لها بما يساعد على دعم المركز المالي للمجموعة ويسهم في تنمية العائدات المستدامة.

 

وتحرص المجموعة دائماً على تعزيز مبدأ الشراكة مع حكومة دولة قطر لتطوير المزيد من المشروعات العقارية التي تستهدف تلبية إحتياجات السوق العقاري وبما يتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030 وتدعم إستراتيجية النمو المستدام للشركة و ترسخ مكانتها كشركة وطنية رائدة في مجال التطوير العقاري.


​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *