تفاصيل الخبر

بروة تعلن عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م

بروة تعلن عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م

11/03/2020

  • التوصية بتوزيع أرباح على مساهمي الشركة بنسبة  20 % نقداً بما يحقق معدل عائد على سعر السهم بنسبة 6.5%.
  •  تحقيق صافي ربح عائد على مساهمي الشركة الأم وقدره 1,503 مليون ريال قطري.
  • تحقيق إجمالي إيرادات تشغيلية متكررة بقيمة 1,556 مليون ريال قطري.
  • بلوغ إجمالي الموجودات قيمة الـ 32  مليار ريال قطري بزيادة قدرها 1.6 مليار ريال قطري عن 31 ديسمبر 2018.
  • بلوغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة الـ 19.9 مليار ريال قطري.
  • بدء أنشطة التأجير في مجمع مكينس وكذلك في مشروع ورش ومخازن البراحة.
  • بدء أعمال التطوير في المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر.
  • الحفاظ على رصيد نقدي بقيمة 1.25 مليار ريال قطري.


الدوحة – 11 مارس 2020: 

أعلنت مجموعة بروة العقارية، وهي الشركة العقارية والإستثمارية الرائدة في قطر والمنطقة، عن نتائجها المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباحا صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 1,503 مليون ريال قطري وعائد على السهم بمبلغ 0.39 ريال قطري.

وقد أوصى مجلس إدارة شركة بروة العقارية للجمعية العامة للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 20 % (بواقع20 درهم قطري للسهم) بما يحقق معدل عائد على سعر السهم بنسبة 6.5%.

وعلى الرغم من التحديات التي واجهت السوق العقاري خلال العام 2019 إلا أن بروة عملت بشكل جدي لاستيعاب تلك التحديات و تخفيض الأثر الناتج منها قدر المستطاع  وقد حرصت بروة على دعم والحفاظ على العائدات المستدامة حيث نجحت المجموعة في  تحقيق إجمالي إيرادات تشغيلية متكررة بقيمة 1,556 مليون ريال قطري تأتي في غالبيتها من إيرادات تأجير المشاريع التابعة للمجموعة كما نجحت في تخفيض المصاريف العمومية والإدارية بقيمة 21 مليون ريال ما يعادل 8% مقارنة بالعام 2018.

وعلى الجانب الأخر فقد شهدت البيانات المالية الموحدة عن السنة المالية 2019 إنخفاض صافي الربح مقارنة بالعام الماضي وقد نتج هذا الإنخفاض في غالبيته من إنخفاض أرباح بعض البنود غير المتكررة في طبيعتها مثل أرباح من بيع عقارات وأرباح من جدولة ديون بالإضافة إلى تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16،.

وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة قيمة الـ 32 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 1.6 مليار ريال قطري عن 31 ديسمبر 2018 ، كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 19.9 مليار ريال قطري هذا بالإضافة إلى حفاظ المجموعة على رصيد نقدي بقيمة 1.25 مليار ريال قطري.

 

وقد نجحت بروة في دعم إيراداتها التشغيلية من خلال الإستمرار في تنمية محفظتها العقارية بالعديد من المشاريع الجديدة حيث قد بدأت أنشطة التأجير خلال العام 2019 في العديد من المشاريع التي تم تطويرها حديثاً مثل:

  • مجمع مكينس:

أحد مشاريع بروة العقارية والذي يقع على طريق سلوى، ويهدف لإنشاء مدينة سكنية متكاملة المرافق للعمال. ويمتد المشروع على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 995 ألف متر مربع، وتبلغ مساحتها المشيدة 731 ألف متر مربع، بتكلفة تطوير وصلت إلى  1.6 مليار ريال قطري.

يقدم المشروع 3,170 وحدة سكنية تحتوي على 25,360 غرفة بالإضافة إلى محلات تجارية ومساجد. كما خُصصت الأرض المجاورة للمشروع بمساحة 184 ألف متر مربع لإنشاء مواقف للسيارات والباصات وهايبر ماركت ومركز أمن وخدمات حكومية. بدأت بروة العقارية في أنشطة تأجير المشروع عن طريق شركتها التابعة الوصيف لإدارة الأصول خلال شهر يوليو 2019. وقد وصلت نسبة الإشغال في المرحلة الأولى إلى 84% بما يعادل 29% من إجمالي المشروع حتى تاريخه.

من المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع بشكل كامل متضمناً المرحلة الثانية والثالثة خلال الربع الثاني من العام 2020. ويعد هذا المشروع أحد ثمار التعاون بين شركة بروة العقارية وحكومة دولة قطر بهدف تدعيم الجهود المبذولة من الحكومة للارتقاء بأوضاع سكن العمال وتلبية احتياجات السوق المحلي للمساكن الخاصة بالعمال تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 واستعدادات قطر لاستضافة مونديال قطر 2022.

 

  • مشروع البراحة – ورش ومخازن:

هو المرحلة الثانية من مشروع بروة البراحة والتي تقدم 561 مخزن بمساحة 300 متر مربع لكل منها، و118 ورشة بمساحة 144 متر مربع لكل منها. ويبلغ إجمالي المساحة المشيدة بالمشروع حوالي 187 ألف متر مربع بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وكافة الخدمات اللازمة للمشروع.

تأتي أهمية هذا المشروع في توفيره لمساحات مناسبة للورش والمخازن للشركات الصغيرة والمتوسطة، كما يوفر المشروع ورش ميكانيكية وكهربائية لتلبية احتياجات السوق. تم استكمال أعمال البناء في المشروع سبتمبر 2019 وبلغت نسبة التأجير فيه 97٪ من الورش و 58٪ من المخازن حتى تاريخه.

 

 

كما إنتهت المجموعة خلال السنة من تطوير العديد من المشروعات الأخرى ، ومنها:

  • مشروع دارة (أ):

وهي المرحلة الأولى من مشروع دارة والذي يقع في مدينة لوسيل على أرض بمساحة 16 ألف متر مربع حيث تبلغ مساحة البناء الإجمالية 41 ألف متر مربع. تتضمن دارة ( أ ) 271 شقة بمساحات متنوعة وقد تم الإنتهاء من أعمال البناء خلال السنة . وجاري دراسة الخيارات المتاحة لتحقيق أعلى عائد ممكن من المشروع سواءً بالبيع أو التأجير.

 

 

  • المرحلة الثانية من مشروع مرافق الخور الرياضية للعمال:

تم إنشاء هذه المرحلة بهدف توسعة مرافق الخور الرياضية، وذلك على أرض تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع. ويتكون المشروع من 516 شقة سكنية بإجمالي مساحة مشيدة تبلغ 54 ألف متر مربع. وقد نجحت الشركة في الانتهاء من أعمال البناء للمشروع  خلال العام في 20 نوفمبر 2019 كما احتفلت الشركة بتحقيق  3.2 مليون ساعة عمل بدون حوادث في المشروع ومن المخطط البدء بتشغيل وتأجير المشروع في الربع الأول 2020.

 

بالإضافة إلى ماسبق فقد أتمت الشركة إستلام الأرض الكائنة في منطقة لوسيل والتي كان يطلق عليها أرض لوسيل جولف والتي تمتد على أرض بمساحة 3.5 مليون متر مربع. وهي إضافة متميزة لمخزون الأراضي المتاحة لدى المجموعة والذي سيمنح المجموعة ميزة جيدة نحو تطوير مشاريع جديدة مستقبلاً.

كما بدأت الشركة في بناء مراكز خدمات السيارات في الأول من أغسطس 2019 كجزء أول من المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر والتي تمثل امتداداً للمرحلتين الأولى والثانية. علماً بأن المرحلة الثالثة سيتم تنفيذها على أرض بمساحة418 ألف متر مربع، لتقدم 118 معرض للسيارات المستعملة وهايبر ماركت ومركز لخدمات السيارات ومركز لبيع قطع غيار السيارات وصالة عرض لإحدى وكالات السيارات. وتقوم الشركة حالياً بدراسة السوق لتحديد الموعد المناسب للبدء في الجزء الثاني من هذه المرحلة..

وقد حرصت بروة خلال العام على دعم التعاون مع الحكومة بشكل أكبر ، حيث شاركت الشركة في مناقصة الحزمة الاولى لانشاء وتشغيل 8 مدارس في قطر والمطروحة من قبل هيئة الأشغال العامة "أشغال" لتطويرها حسب نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP)  ، كما شاركت في تقديم عطاء عن المساكن الخاصة بالعاملين في فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2022.

كما ستواصل بروة دراسة مخزون الأراضي الفضاء المتاح لديها لتحديد الإستخدام الأمثل لها بما يساعد على دعم المركز المالي للمجموعة ويسهم في تنمية العائدات المستدامة ، كما تحرص بروة على تعزيز مبدأ الشراكة مع حكومة دولة قطر لتطوير مشروعات عقارية تنموية تسهم في تلبية إحتياجات المواطنين والمقيمين وتسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وأيضاً تلبي إحتياجات تنظيم كأس العالم 2022 وذلك وفاءً لدور المجموعة كأحد أكبر المطورين العقاريين في قطر.


​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *