تفاصيل الخبر

عمومية بروة توزع 25% أرباحاً نقدية

عمومية بروة توزع 25% أرباحاً نقدية

21/03/2019


  • عمومية بروة توزع 25% أرباحاً نقدية.
  • العلي: الانتهاء من تنفيذ وبدء تشغيل المرحلة الثانية من مدينة المواتر ومشروع توسعة قرية بروة.
  • العلي: تنمية المحفظة العقارية للمجموعة لتشمل 7,232 وحدة سكنية وعدد 12,706 غرفة سكن عمال.

 

عُقد مساء الأربعاء الموافق 20 مارس 2019 اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة بروة العقارية (ش.م.ع.ق) وذلك بقاعة سكارليت – فندق ميلينيوم بلازا الدوحة، بنسبة حضور بلغت 62.86%.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة جميع بنود أعمال الجمعية العامة العادية، حيث تم عرض واعتماد كل من تقرير مجلس الإدارة، البيانات المالية للمجموعة عن السنة المالية 2018 وتقرير مراقبي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية وتقرير حوكمة الشركات، وأيضاً تمت الموافقة على مقترح توزيع أرباح نقدية بقيمة 2.5 ريال قطري للسهم وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافأتهم وانتهى الاجتماع بتعيين مراقبي الحسابات عن السنة المالية 2019.

استعرض سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي خلال الاجتماع تقرير مجلس الإدارة والذي تضمن عرضاً شاملاً عن أنشطة الشركة وأدائها وبياناتها المالية الموحدة لسنة 2018 وأيضاً خططها المستقبلية.

وقد أشار سعادته إلى أن السنة المالية 2018 شهدت نجاح المجموعة المتواصل في تعزيز إيراداتها التشغيلية ومركزها المالي، حيث عملت الشركة على زيادة العائدات على أصول المجموعة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة دون إغفال دور بروة كأحد أركان التنمية في دولة قطر. وتشتمل خطة عمل المجموعة على العديد من المحاور الاستراتيجية ومنها:

  • زيادة التعاون مع الحكومة الرشيدة لدولة قطر للتطوير المشاريع الجديدة التي تلبي احتياجات الدولة من القطاعات العقارية المختلفة كما تحقق العائد المستهدف للمجموعة.
  • تنمية المحفظة العقارية بمشاريع جديدة وذلك عن طريق وضع أفضل الخطط الاستثمارية لتطوير الأراضي الفضاء المتاحة، حيث تبلغ مساحة الأراضي التي تقع داخل دولة قطر إجمالي 5.8 مليون متر مربع.
  • العمل على تحسين أداء المشروعات التشغيلية الحالية حيث تتميز بروة بوجود محفظة عقارية متنوعة تشتمل على الوحدات السكنية وسكن العمال والمخازن والمكاتب والمحلات التجارية والمعارض.

أما بالنسبة للجانب المالي:

أوضح سعادته بأن الشركة حققت أرباحاً صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 1,915 مليون ريال قطر وعائد على السهم بمبلغ 4.92 ريال قطري وذلك بنمو قدره 210 مليون ريال قطري بما يعادل 12% مقارنة بالسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017. بالإضافة إلى تعزيز الإيرادات التشغيلية من خلال زيادة إيرادات الإيجارات لتصل إلى 1,271 مليون ريال قطري وبزيادة قدرها 27 مليون ريال قطري عن العام 2017، كما نجحت المجموعة في تحقيق أرباح من بيع عقارات وخدمات مقاولات بقيمة 373 مليون ريال قطري.

 

وفي الجانب التشغيلي أشار سعادة السيد صلاح بن غانم العلي إلى:

  • الحفاظ على رصيد نقدي متاح برصيد بلغ 1.04 مليون ريال قطري.
  • الانتهاء من تنفيذ وبدء تشغيل المرحلة الثانية من مشروع مدينة المواتر وأيضاَ البدء في تشغيل مشروع توسعة قرية بروة.
  • نمو المحفظة العقارية التشغيلية للمجموعة لتشمل 7,232 وحدة سكنية وعدد 12,706 غرفة سكن عمال و295,891 متر مربع محلات تجارية ومعارض ومكاتب و260,959 متر مربع ورش عمل ومخازن.
  • البدء في تنفيذ مشروع توسعة الخور الرياضية بمساحة بناء إجمالية تصل إلى 53,639 متر مربع وبتكلفة بناء تقدر بـ 105 مليون ريال قطري.
  • استكمال العمل في مشروع سكن العمال بطريق سلوى ومشروع دارا أ بمنطقة جبل ثعيلب في لوسيل ومشروع الخور المرحلة التاسعة.
  • تحسين الكفاءة التشغيلية للمشروعات الحالية للمجموعة حيث تتجاوز نسبة الإشغال في معظم المشروعات المملوكة من المجموعة نسبة الـ 95%.

ومن حيث إدارة الحوكمة والأنظمة وإدارة المخاطر بالمجموعة، فقد أكد سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي على أن شركة بروة العقارية تشدد على أهمية ترسية ونشر ثقافة الانفتاح والشفافية والوضوح في تعاملاتها التجارية والإدارية من خلال تحقيق الامتثال التام لمبادئ ونظم حوكمة الشركات المدرجة في السوق الرئيسية، والتي تنظمها هيئة قطر للأسواق المالية. وتعتبر من أهم الركائز التي تشكل الإطار التوجيهي لعمليات بروة التجارية وسياسات التعامل الإداري والتعامل مع المساهمين وأصحاب المصالح الآخرين.

 

وأشار سعادة السيد صلاح بن غانم العلي إلى أهمية رأس المال البشري من أجل تحقيق أهداف الاستراتيجية الخاصة بالمجموعة وفي ضوء مساهمة بروة في تحقيق رؤية قطر 2030، وذلك من خلال رفع نسبة التقطير باستقطاب أفضل الكوادر الوطنية التي تضم الخبرات العملية والمهنية المختلفة وتشجيع فريق العمل على الابداع والتميز وتقديم الأفكار المتجددة وحل المشكلات من خلال برامج التطوير والتدريب المختلفة.

 

ومن جانب المسؤولية الاجتماعية أشار سعادته إلى أن بروة تسعى لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تطوير بنية مجتمعية متكاملة وتطوير مجموعة من المشاريع التي تلبي متطلبات الفئات المجتمعية المختلفة من جهة، ومن جهة أخرى بابتكار حلولا عقارية أخرى بالشراكة مع الحكومة من أجل تسهيل تنفيذ الخطط التنموية بوقت قياسي في الدولة. وتعمل بروة على المواصلة في تحقيق متطلبات الأمن والسلامة عبر كافة مشاريعها حرصاً على سلامة موظفيها وعملائها، كما تتعاون بروة مع إدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية لرعاية الفعاليات التوعوية والتي تستهدف مختلف شرائح المجتمع. هذا بالإضافة إلى المساهمة في دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية بالدولة ودعم ورعاية فعاليات اليوم الوطني إيماناً بدور هذه الاحتفالات في ترسيخ الهوية الوطنية القطرية. وأيضاً رعاية الأنشطة الثقافية الوطنية ، إضافةً إلى المساهمات الخيرية المستمرة لصالح الأسر المتعففة ورعاية المسنين وفعاليات الترفيه عن العمال. وقد بلغت إجمالي تلك المساهمات عن السنة المالية 2018 قيمة 53.2 مليون ريال قطري تقريباً.

 

 

الخطط المستقبلية للشركة العام 2019:

كما أشار سعادته إلى أن لدى المجموعة العديد من الخطط المستقبلية لعام 2019 وهي:

  • البدء في تأجير الوحدات السكنية والتجارية في مشروع سكن العمال بطريق سلوى ومشروع دارا (أ) بمنطقة جبل ثعيلب في لوسيل.
  • اتمام العمل في مشروع المخازن والورش في بروة البراحة ومشروع توسعة مدينة الخور الرياضية ومشروع الخور (المرحلة التاسعة).
  • مع الانتهاء من أعمال المشروعات قيد التنفيذ فمن المتوقع أن يضاف إلى المحفظة التشغيلية للمجموعة بنهاية عام 2019 ما يلي:
    • 4,067 وحدة سكنية
    • 573 مخزن و135 ورشة عمل
    •  32,399 متر مربع كمساحات تأجيريه لأغراض المعارض والمحلات.
  • بدأ العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع مدينة المواتر والمرحلة الثالثة من مشروع بروة البراحة.
  • استمرار العمل على المخططات والتصاميم الخاصة بالعديد من المشاريع ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشروع توسعة مخازن أم شهرين ومشروع أرض لوسيل جولف.
  • مواصلة العمل على تحسين كفاءة الأداء في الشركات التابعة للمجموعة.

هذا بالإضافة إلى أن المجموعة سوف تستمر في تحليل الفرص الاستثمارية المتاحة في ضوء خطة العمل لتحقيق النمو المستدام والعائدات المجزية لمساهمي المجموعة

وقد تقدم سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي بالتعبير عن خالص الشكر والتقدير على دعم القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى – حفظه الله ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. وتقدم بالشكر لمساهمي الشركة والعاملين بها على دعمهم المتواصل آملين من الله سبحانه وتعالى دوام التوفيق لنا جميعا لتحقيق الأهداف الموضوعة والتي تهدف جميعها لتحقيق صالح الوطن والمواطن.

 

وبنهاية اجتماع الجمعية العامة العادية تم تأجيل اجتماع الجمعية العامة الغير العادية لتنعقد في يوم الأربعاء بتاريخ 27/3/2019 وذلك لعدم اكتمال النصاب اللازم.

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *