تفاصيل الخبر

عمومية بروة توزع 25% أرباحا نقدية

عمومية بروة توزع 25% أرباحا نقدية

28/02/2018

  • عمومية بروة توزع 25% أرباحاً نقدية
  • العلي: السنة المالية 2017 هي بداية لجني ثمار ما تم بذله في السنوات الأخيرة
  • العلي: العمل على الإنتهاء من وضع الخطط الإستثمارية لأراضي المجموعة داخل قطر والبالغة 5.5 مليون متر مربع
  • العلي: تنمية المحفظة العقارية للمجموعة في 2018 بعدد 806 وحدة سكنية، 25,360 غرفة لسكن العمال، 314 ألف متر مربع كمساحات تأجيرية لأغراض المخازن والمعارض والمكاتب والمحلات.
  • المهندي: فلسفة التطوير الجديدة لبروة هي المحرك الأساسي لنتائج المجموعة المتميزة

 

عُقد مساء الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2018 إجتماع الجمعية العامة العادية لشركة بروة العقارية (ش.م.ع.ق) وذلك بقاعة سكارليت – فندق ميلينيوم بلازا الدوحة.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية حيث تم عرض وإعتماد كل من تقرير مجلس الإدارة ، البيانات المالية للمجموعة عن السنة المالية 2017 وتقريرمراقبي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية وتقرير حوكمة الشركات ، وأيضاً تمت الموافقة على مقترح توزيع أرباح نقدية بقيمة 25% وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافأتهم وإنتهي الإجتماع بتعيين مراقبي الحسابات عن السنة المالية 2018.

إستعرض سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي خلال الاجتماع تقرير مجلس الإدارة والذي تضمن عرضاً شاملاً أنشطة الشركة وأدائها وبياناتها المالية الموحدة للسنة 2017 وأيضاً خططها المستقبلية.

وقد أشار سعادته إلى أن السنة المالية 2017 عكست بداية لجني ثمار ماتم بذله خلال السنوات الأخيرة والتي عكفت خلالها بروة على وضع ومتابعة ودعم الخطط اللازمة لتحقيق هدفها الأساسي وهو تنمية العائدات المستدامة لمساهميها، وأكد سعادته على أنه تم العمل على العديد من المحاور ومنها:

  • استمرار دعم المحفظة العقارية التشغيلية للمجموعة من خلال تنفيذ المشروعات الجديدة في وقت مناسب وبتكلفة جيدة،
  • وضع أفضل الخطط الاستثمارية اللازمة لتطوير الأراضي الفضاء لدى المجموعة، وتبلغ مساحة تلك الأراضي والتي تقع داخل دولة قطر إجمالي 5.5 مليون متر مربع،
  • استمرار العمل على تحسين أداء المشروعات التشغيلية وذلك بغرض تعظيم الاستفادة من الأصول.

ومن الجانب المالي:

أوضح سعادته بأن الشركة نجحت في تحقيق أرباحا صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 1,705 مليون ريال قطري وعائد على السهم بمبلغ 4.38 ريال قطري وذلك بنمو قدره 100 مليون ريال قطري بما يعادل 6% مقارنة بـالسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016. هذا بالإضافة إلى تعزيز الإيرادات التشغيلية من خلال زيادة صافي إيرادات الإيجارات بقيمة 140 مليون ريال قطري وبنسبة زيادة قدرها 18 % مقارنة بالعام 2016 ، كما زاد صافي إيرادات الخدمات الاستشارية والخدمات الأخرى بقيمة 85 مليون ريال قطري. 

 

وبالنسبة للجانب التشغيلي فقد أشار سعادة السيد صلاح بن غانم العلي إلى :

  • الانتهاء من تنفيذ وبدء تشغيل المرحلة الأولى من مشروع "مدينة المواتر" وأيضا البدء في تشغيل مشروع الخور -سكن موظفي شركة Shell،
  • تأجير مشروع مستودعات بالكامل لمدة 10 سنوات ونصف وبإجمالي قيمة 755 مليون ريال قطري.
  • نمو المحفظة العقارية التشغيلية للمجموعة لتشمل 6,639 وحدة سكنية وعدد 12,706 غرفة سكن عمال و265 ألف متر مربع محلات تجارية ومعارض ومكاتب.
  • البدء في تنفيذ مشروعات امتداد قرية بروة والمرحلة الثانية من مشروع مدينة المواتر ومشروع مخازن وورش البراحة وذلك بإجمالي تكاليف بناء تبلغ 316 مليون ريال قطري،
  • البدء في تنفيذ مشروع سكن العمال بطريق سلوى بمساحات بناء تصل إلى   730,728متراً مربعاً وبتكلفة بناء تقدر بـ 1,295 مليون ريال قطري،
  • تحسين الكفاءة التشغيلية للمشروعات الحالية للمجموعة حيث تتجاوز نسبة الإشغال في معظم المشروعات المملوكة من المجموعة نسبة الـ 95%.

 

ومن حيث إدارة الحوكمة والأنظمة وإدارة المخاطر بالمجموعة ، فقد أكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي على أن شركة بروة العقارية تشدد على أهمية ترسية ونشر ثقافة الانفتاح والشفافية والوضوح في تعاملاتها التجارية والإدارية من خلال تحقيق الامتثال التام لمبادئ ونظم حوكمة الشركات المدرجة في السوق الرئيسية، والتي تنظمها هيئة قطر للأسواق المالية.

 

وأشار سعادة السيد صلاح بن غانم العلي إلى أهمية رأس المال البشري من أجل تحقيق أهداف الاستراتيجية الخاصة بالمجموعة وفي ضوء مساهمة بروة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال التنمية البشرية، وأكد سعادته على أن بروة تركز دائما على تنمية رأس المال البشري وذلك بالتعاون مع الإدارة التنفيذية للمجموعة والتي يشغل غالبيتها الكوادر القطرية من خلال وضع وتطبيق خطط التدريب المتنوعة بهدف تطوير الموظفين ودعمهم بالخبرات والكفاءات اللازمة لتحقيق التنمية المطلوبة كما يتم دعم فريق العمل بعناصر جديدة من ذوي الخبرة وأيضاً من حديثي التخرج بما يضمن استمرارية وجود الكوادر اللازمة لتولي المسؤولية.

ومن جانب المسؤولية الاجتماعية أشار سعادته إلى أن بروة تسعى للوفاء بمسؤولياتها الاجتماعية من خلال الالتزام بتحقيق التنمية الاقتصادية والادراك بأن دور الشركات الوطنية محوري في عملية التنمية، وأنها ليست بمعزل عن المجتمع وقضاياه. لذا، تحرص بروة دائما على أن تكون في مقدمة المساهمين في تنمية المجتمع عن طريق تعزيز سبل الشراكة مع الدولة لتفعيل العديد من المبادرات العقارية التي تسهم في تحقيق التنمية، وأيضاً تبني فلسفة معمارية تتخطى مفاهيم الاستثمار العقاري البحت، وتعمل على إيجاد حلول سكنية مبتكرة تلبي متطلبات مختلف الفئات المجتمعية وخاصة ذوي الدخل المتوسط. وتحرص أيضاً شركة بروة على تقديم عدد من الوحدات السكنية للجمعيات والمؤسسات الاجتماعية في قطر.

الخطط المستقبلية للشركة لعام 2018:

كما أشار سعادته إلى أن لدى المجموعة العديد من الخطط المستقبلية لعام 2018 وهي:

  • إتمام البناء في العديد من المشروعات ومنها مشروع سكن العمال بطريق سلوى، المرحلة الثانية من مشروع مدينة المواتر، امتداد قرية بروة، هذا بالإضافة إلى استمرار العمل بمشروع دارا (أ (بمنطقة لوسيل ومشروعات أخرى. ومن المتوقع بأن تضيف تلك المشروعات وعند انتهائها في العام 2018 إلى المحفظة التشغيلية للمجموعة ما يلي:
  • عدد 806 وحدة سكنية،
  • عدد 25,360 غرفة لسكن العمال،
  • 314 ألف متر مربع كمساحات تأجيريه لأغراض المعارض، المخازن، المكاتب والمحلات.
  • استمرار العمل على المخططات والتصميمات الخاصة بالعديد من المشروعات ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشروع دارا B-F بمنطقة لوسيل، مشروع بروة الدوحة، مشروع أرض لوسيل جولف، ومن ثم بدء تنفيذها،
  • مواصلة العمل على تحسين كفاءة الأداء في الشركات التابعة للمجموعة.

هذا بالإضافة إلى أن المجموعة سوف تستمر في تحليل الفرص الاستثمارية المتاحة في ضوء خطة العمل لتحقيق النمو المستدام والعائدات المجزية لمساهمي المجموعة.

كما قام السيد/ سلمان بن محمد المهندي، الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتعليق على إنجازات الشركة في العام 2017 ، حيث أوضح بأنه وعلى الرغم مما شهدته السنة المالية 2017 من تحديات في السوق العقاري نتيجة لظروف الحصار والمعوقات الناتجة عنه إلا أنه وبفضل الله سبحانه وتعالى وحكمة حكومتنا الرشيدة وما اتخذته من وسائل واحتياطات لمواجهة تأثير الحصار، وأيضاً بفضل توجيهات مجلس الإدارة الموقر برئاسة سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي فقد تمكنت بروة من المضي قدماً في تحقيق رسالتها الأساسية والمتمثلة في تلبية طموحات مساهميها والعمل على تنمية العائدات المستدامة وزيادة الإيرادات التشغيلية المستمرة.

وأكد المهندي على أن ماحققته المجموعة من إنجازات متميزة في عمليات تطوير المشاريع المختلفة والتي حققت أفضل المعدلات من حيث سرعة الإنجاز والتكلفة دون أية تأثير سلبي على الجودة يأتي في إطار فلسفة التطوير الجديدة للمجموعة والتي تقوم في جانبها الأساسي على خلق شخصية متفردة لبروة في السوق العقاري من خلال وضع بصمة عمرانية جديدة خاصة بالمجموعة تقوم على إنشاء مجتمعات عمرانية (سكنية وخدمية) متكاملة توفر جميع متطلبات قاطني هذه المشروعات وتتميز بتصميمها المعماري المتفرد والبسيط والذي يساعد في تحقيق كافة المنافع المرجوة  مع مراعاة الحفاظ على الطراز المعماري القطري العريق.

وبنهاية الاجتماع تقدم سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي بالتعبير عن خالص الشكر والتقدير على دعم القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد ال ثاني، أمير البلاد المفدى – حفظه الله ومعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة ال ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. وتقدم بالشكر لمساهمي الشركة والعاملين بها على دعمهم المتواصل آملين من الله سبحانه وتعالى دوام التوفيق لنا جميعا لتحقيق الأهداف الموضوعة والتي تهدف جميعها لتحقيق صالح الوطن والمواطن.

 

وقد تم تأجيل اجتماع الجمعية العامة غير العادية لتنعقد في يوم الثلاثاء الموافق 6 مارس 2018 وذلك لعدم اكتمال النصاب اللازم.

 

 

 


​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *