تفاصيل الخبر

بروة تعلن الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من مدينة المواتر

بروة تعلن الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من مدينة المواتر

14/05/2017

  • بروة تثمن جهود الحكومة الرشيدة برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في الحد من إرتفاع أسعار الإيجارات.
  • المشروع هو أحد ثمار الشراكة فيما بين حكومة دولة قطر وبروة العقارية.
  • العلي: زيادة حقوق المساهمين هي أهم أولوياتنا دون إغفال الدور الإجتماعي والتنموي.
  • الإنتهاء من تطوير المرحلة الأولى قبل الموعد المحدد (أقل من عام) وبدء التسليم في يونيو 2017.
  • أبرز المستأجرين: شركة ديار العز و الواحة لتجارة السيارات ومعرض أسواق الخليج ومعرض المعتمد والمركز الألماني للفحص الفني.
  • بروة: نثمن دور شركة ديار العز كأحد أوائل المستأجرين بالمرحلة الأولى ونعمل معها على دعم المشروع كوجهه رئيسية لسوق السيارات
  • المهندي: معدلات الإيجار تنافسية وتم تحديدها بناءً على دراسات مستفيضة.
  • المهندي: التأجير من الباطن مرفوض وهدف المشروع الحد من المضاربات.
  • توافر مساحات إنتظار كافية للزائرين دون أية رسوم.
  • نسبة توقيع عقود إيجار المعارض في المرحلة الأولى بلغت 90% حتى الأن.
  • الإعداد للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية للوفاء بطلبات التأجير.
  • إعداد مسح للسوق للوقوف على حجم الطلب على المعارض وتحديد إحتياجات السوق لتلبيتها في المراحل المقبلة.

الدوحة 14 مايو 2017: أعلنت مجموعة بروة العقارية ، إحدى الشركات العقارية والإستثمارية الرائدة في قطر والمنطقة، عن إنتهائها من تطوير المرحلة الأولى من مشروع مدينة المواتر بنهاية مايو 2017 وبدء التسليم في يونيو 2017. وبذلك تكون بروة قد إنتهت من بناء المرحلة الأولى في أقل من عام ، حيث قد تم الإعلان عن ترسية عقد المقاولة في شهر يوليو 2016.

هذا ويعد مشروع مدينة المواتر أحد ثمار الشراكة فيما بين حكومة دولة قطر وبروة العقارية وذلك في إيجاد الحلول المناسبة لحل مشاكل زيادة الإيجارات وأيضاً المساهمة في التطوير العمراني للدولة والمساعدة في حل مشكلة تكدس السيارات داخل شوارع الدوحة.

ويتميزموقع المشروع بأنه يقع ضمن نطاق الإمتداد العمراني لمدينة الدوحة بما يساعد على معالجة مشاكل تكدس السيارات أمام المعارض وفي المناطق السكنية ، حيث يقع المشروع على شارع سلوى الدولي وتحديداً عند التقاطع المؤدي إلى روضة راشد في مقابل مدينة الألعاب المائية وبمسافة 8 كيلومتر من منطقة أبو نخلة السكنية كما أنه يبعد بمسافة لا تزيد عن 11 كم من دوار الصناعية وقد تم إختيار موقع المشروع بعناية حيث أنه مرتبط بطرق جديدة تصل إلى كل من المناطق الغربية والشمالية لدولة قطر.

ومن المخطط لمشروع مدينة المواتر وعند إكتمال جميع مراحله بأن يكون أكبر وجهة في دولة قطر تجمع أنشطة بيع وشراء وصيانة السيارات المستعملة بجميع أحجامها وأنواعها بالإضافة إلى قطع الغيار الخاصة بها. ويتضمن المشروع إنشاء معارض وورش ومحلات تجارية ووحدات سكنية بالإضافة إلى محطتي وقود وفاحص ومساحات خدمية تتضمن مطاعم ومساجد ومنطقة للمزادات وخدمات المرور والصحة وخدمات أخرى يستفيد منها جميع مستخدمي المدينة، كما يوفر المشروع مساحات كبيرة مخصصة لكل معرض كأماكن عرض خاصة بالمستأجر وتدخل في نطاق المعرض ، كما توجد مساحات مخصصة كمواقف للزائرين والتي ليس عليها أية رسوم سواء على المستأجرين أو الزائرين.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي تكلفة المرحلة الأولى مايقارب الـ 140 مليون ريال قطري وتشتمل على 60 معرض بمساحات تتراوح بين 400 متر مربع و 1,000 متر مربع بالإضافة إلى 10 محلات تجارية وخدمات بالإضافة إلى تشييد البنية التحتية اللازمة والتي تتضمن بناء محطات كهرباء فرعية و طرق داخلية وشبكات لمياه الشرب والحريق والري ومياه الامطار والصرف الصحي وكاميرات مراقبة مع كافة الخدمات المطلوبة من غرف للمضخات وخزانات المياه والري والحريق والصرف الصحي ، كما تتضمن المرحلة إنشاء عدد 176 شقة سكنية والتي تدرس بروة حالياً وبناء على طلبات العديد من المستأجرين إمكانية تحويل عدد منها إلى مكاتب إدارية.

وقد أسندت شركة بروة العقارية أعمال التأجير لشركتها التابعة "وصيف" والمتخصصة في مجال إدارة العقارات والأصول المختلفة وقد تلقت وصيف الكثيرمن طلبات التأجير والتي تفوق في مجملها مساحات المعارض المتوافرة بالمرحلة الأولى ونتيجة لذلك فإنه يجري العمل حالياً للبدء في تطوير المرحلة الثانية  للوفاء بطلبات التأجير المتزايدة.

وقد تم إختيار مستأجري المرحلة الأولى بناءً على العديد من الأسس متضمنة المساحات التأجيرية المتوافرة وان يكون غالبية المستأجرين من أصحاب المعارض القائمة والتي تمارس نشاطها بفعالية في سوق السيارات المستعملة. وقد بدأت الشركة في توقيع عقود الإيجار مع المستأجرين حيث وصلت نسبة العقود الموقعة حالياً قرابة الـ 90% من المعارض المتاحة في المرحلة ومن أبرز المستأجرين هم شركة ديار العز وشركة الواحة لتجارة السيارات ومعرض أسواق الخليج ومعرض المعتمد والمركز الألماني للفحص الفني وتعمل الشركة على الإنتهاء من توقيع باقي العقود خلال الأيام القليلة القادمة.

 كما تم إعداد قوائم إنتظار بالطلبات الزائدة عن المساحات المعروضة والذين سيكون لهم الأولوية في المراحل المقبلة. وتؤكد الشركة بأنه وفي حال رغبة أي من مقدمي طلبات التأجير في إلغاء طلبه بأن يبلغ الشركة وأنه لايوجد أية غرامات على ذلك ومن ثم سوف يتم توجيه المعرض الخاص به نحو أحد الموجودين بقائمة الإنتظار.

وتقوم حالياُ وصيف بإعداد مسح شامل للسوق للوقوف على إحتياجات العاملين في مجال السيارات المستعملة ومايرتبط بها من خدمات وذلك في محاولة للوفاء بتلك المتطلبات في المراحل المقبلة.

وقد علق سعادة السيد / صلاح بن غانم العلي ، رئيس مجلس إدارة مجموعة بروة العقارية على المشروع بأنه أحد ثمار الشراكة مع حكومة دولة قطر في تنفيذ المشروعات العقارية المختلفة مثل مشروع مدينة المواتر ومشروعات مستودعات مثمناً دور الحكومة الرشيدة برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في الحد من إرتفاع أسعار الإيجارات ، كما أكد سعادته بأن الإنتهاء من تطوير المرحلة وقبل المدة المحددة للتطوير بأنه يعكس حرص بروة على المضي قدما في تحقيق أهدافها لتنمية العائدات المستدامة لمساهميها من خلال تحقيق الإستفادة القصوى من أصول المجموعة. ووعد سعادته مساهمي بروة بالعمل بأقصى جهد في جميع المشروعات للإنتهاء منها في أقرب وقت وبما يحقق الأهداف الموضوعة .

كما أكد سعادته على أن بروة تدرك جيداًً مسئوليتها كأحد أركان التنمية في دولتنا الحبيبة قطر وتعمل بروة ومجلس إدارتها وجميع العاملين بها بأقصى جهد لنكون على قدر المسئولية التي شرفنا بتحملها و كلنا ثقة في قدرتنا على تحقيق أهدافنا بفضل الله تعالى والدعم اللامحدود من صاحب السمو  الشيخ / تميم بن حمد ال ثاني أمير البلاد المفدى – حفظه الله ومعالي رئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ / عبدالله بن ناصر بن خليفة ال ثاني.

كما أوضح السيد / سلمان بن محمد المهندي ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة العقارية بأنه وعلى الرغم من التحديات والصعوبات العديدة في السوق العقاري إلا أننا وبفضل الله تعالى وتوجيهات مجلس الإدارة الموقر برئاسة سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي ، فإننا نبذل أقصى الجهد لتلبية أهداف وطموحات مساهمي الشركة من حيث زيادة حقوق المساهمين والعائد عليها وأيضاً تحقيق الإستدامة في النمو دون أن نغفل الدور الإجتماعي والتنموي لبروة العقارية داخل الدولة وأننا نعمل بكل جهد على تحقيق التوازن المناسب فيما بين هذه الأهداف.

وبخصوص تحديد سعر الإيجار في المرحلة الأولى، فقد أكد المهندي على أنه من المعلوم الدور الريادي لشركة بروة العقارية في مواجهة زيادة الإيجارات وهو مايتضح في معدلات الإيجار المطبقة حالياً في جميع مشروعات الشركة. كما أن بروة قد راعت عند تحديد أسعار الإيجارات لهذا المشروع بأن يتم إجراء دراسات مستفيضة للسوق ومعدلات الإيجار السائدة حالياً لهذا النوع من الأنشطة وقد إتضح أنها في متوسط 120 ريال قطري للمتر المربع في شارع سلوى ومتوسط سعر 200 ريال قطري في مناطق الدوحة السكنية ، مع ملاحظة إفتقار تلك المناطق للمساحات الكافية كأماكن عرض وتخزين للسيارات أو كمواقف للزائرين وعليه فقد تم تحديد سعر إيجار المتر المربع للمعارض والمساحات المخصصة لها لعرض السيارات بقيمة 30 ريال قطري وهو مبلغ أقل بكثير من أسعار السوق الحالية. وقد حرصت بروة على التواصل مع مقدمي طلبات التأجير والإستماع لملاحظاتهم المختلفة وقد تم الإستجابة إلى بعض تلك الطلبات مثل تخفيض الإيجارات عن المتر المربع بمعارض المرحلة الأولى لتصبح  20 ريال قطري في السنة الأولى و25 ريال قطري في السنة الثانية ومن ثم 30 ريال قطري في السنة الثالثة ، وعلى سبيل المثال وفي حالة إذا ما أخذنا معرض بمساحة 400 متر مربع فسيكون إجمالي الإيجار الخاص به عن الثلاث سنوات الأولى بقيمة 360,000 ريال قطري في مدينة المواتر مقارنة بقيمة 1,728,000 ريال قطري في حالة أن المعرض يقع في شارع سلوى وبقيمة 2,880,000 ريال قطري في حالة أن المعرض يقع داخل الدوحة وذلك حسب متوسط الأسعار الدارجة حالياً بالسوق، كما أن بروة قد منحت كافة المستأجرين فترة سماح تبلغ 3 أشهر وهي فترة كافية للإنتهاء من أعمال تشطيب وتجهيز المعارض. كما تم تحديد أسعار إيجار الشقق السكنية بمبالغ معقولة جداً لاتقارن بأي من المشروعات الأخرى والتي تماثلها من حيث الجودة والمساحة.

وأكد المهندي على أن بروة ستحرص على منع المضاربات في هذا المشروع وعدم السماح بالتأجير من الباطن وهو ماسيسهم في تعزيز مبدأ الشفافية والمساواة فيما بين المستأجرين. وأوضح المهندي بأنه  سيكون هناك تواصل دائم مع مستأجري المرحلة الأولى للوقوف على سير الأعمال ومحاولة المساعدة في تذليل أية عقبات قد تواجههم وخاصة في بداية التشغيل، كما أوضح بأنه يتم حالياً التنسيق مع السادة/ شركة ديار العز - وهي إحدى أكبر الشركات العاملة في مجال السيارات المستعملة في دولة قطر وأيضاً من أوائل المستأجرين في المشروع – بالإضافة  إلى بعض المستأجرين الأخرين وذلك لوضع التصورات الخاصة بكيفية تنمية التعاون والتواصل فيما بينهم وبين بروة العقارية بما يصب في صالح المشروع ، وتوجه المهندي لهم بالشكر وأيضاً إلى جميع السادة مستأجري المرحلة الأولى على ثقتهم الغالية وسعيهم بالشراكة مع بروة نحو خلق وجهة جديدة تمثل بيئة عمل متميزة توفر جميع متطلبات سوق السيارات المستعملة .

 

كما توجه المهندي بالشكر لجميع العاملين بوزارة الإقتصاد والتجارة وأيضا وزارة البلدية والبيئة بالإضافة إلى كهرماء وأشغال لتعاونهم مع المجموعة للإنتهاء من تطوير المرحلة الأولى من المشروع وفي هذا الزمن القياسي

ديار العز :

وفي تعليقه على المشروع، أكد السيد / سالم ناصر الشنجل مالك شركة ديار العز وهي إحدى أكبر الشركات العاملة في مجال السيارات الجديدة والمستعملة في دولة قطر ، بأنه يرى ان مشروع مدينة المواتر سيمثل نقلة كبيرة في مجال السيارات المستعملة لما يتضمنه المشروع وبمراحله المختلفة من توفير كافة الأنشطة والخدمات المتعلقة بهذا المجال وبمستوى جودة يضاهي بل ويتفوق على كافة المشروعات الشبيهه في المنطقة، وأن هذا يتحقق بفضل التعاون بين الحكومة الرشيدة والتي تضع نصب أعينها دائما وضع دولة قطر في مكانها الطبيعي ضمن مصاف الدول الكبرى بالتعاون مع بروة العقارية والتي تمثل فخراً لنا جميعا كأكبر الشركات الوطنية العاملة في المجال العقاري وكلنا ثقة بأن هذا المشروع سيكون مصدر فخر لنا جميعاًً.

وإيمانا من شركة ديار العز بدور القطاع الخاص نحو دعم خطط التنمية بالدولة وأيضا لإقتناعها بما يمثله هذا المشروع الواعد كمستقبل لمجال السيارات المستعملة، فقد حرصت على أن تكون من أوائل المستأجرين بالمرحلة الأولى وأكد الشنجل بأنه وعلى الرغم من أننا ندرك جيدا  حجم التحديات التي ستواجهنا في بداية المشروع إلا أننا سنحرص وبالتعاون مع بروة على وضع التصورات اللازمة لدعم المشروع في مراحله الأولى وأيضا على دعم كافة المستأجرين الذين يفخروا بأن يكونوا النواة لمثل هذا المشروع الوطني.

بالاضافه إلى اهتمامنا بالارتقاء بدور القطاع الخاص وان يكون مساهم وفعال بشكل أكبر في المشاريع التنموية الاقتصاديه للدوله لتحقيق مستقبل أفضل على كافة المستويات بما فيها رؤية قطر الوطنيه ​​​2030وعلينا كمستثمرين في قطاع السيارات أن نتحمل جزء من المسئولية لنجاح​  مثل هذا ​المشروع​وتكتمل المدينة بأسرع وقت في ظل الدعم المتواصل من حكومتنا الرشيدة​​ للارتقاء بالقطاع الخاص.​

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *