تفاصيل الخبر

عمومية بروة تصادق على بنود جدول أعمالها و تعتمد النتائج المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014

عمومية بروة تصادق على بنود جدول أعمالها و تعتمد النتائج المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014

30/03/2015

الدوحة – الاثنين 30 مارس 2015: عُقدت مساء أمس بحمد الله وعونه الجمعية العمومية العادية لشركة بروة العقارية (ش.م.ق) في تمام الساعة 4:30 عصراً بعد اكتمال النصاب اللازم للإنعقاد والذي بلغت نسبته 61.91%  وذلك بقاعة سلوى بفندق شيراتون الدوحة. وقد تمت مناقشة واعتماد جميع بنود جدول أعمال الجمعية العمومية العادية. كما تم اعتماد تقرير مدققي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية. وقد تناول اجتماع الجمعية العمومية عدة محاور أساسية هي:

  1. استعراض تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و مركزها المالي والخطة المستقبلية للشركة

قدم سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي، رئيس مجلس الإدارة، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و مركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31/12/2014 م والذي تضمن عرضاً شاملاً عن أنشطة الشركة، وأدائها، وبياناتها المالية الموحدة للسنة المالية 2014 وخططها المستقبلية.
استناداً إلى الأداء الاقتصادي القوي لدولة قطر وبرنامج التنوع الاقتصادي واسع المدى الذي يجري تنفيذه كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030 والإستراتيجية التنموية الوطنية، يواصل القطاع العقاري نموه منفذًا مشروعات نوعية تدعم خطط تطوير البنية التحتية للدولة. ولهذا نجد مجموعة بروة، بوصفها إحدى الشركات الرائدة بما لديها من إمكانيات وأدوات تشمل مختلف حلقات سلسلة القيمة العقارية بما في ذلك مجال التطوير العقاري والاستثماري والإدارة التشغيلية والخدمات المالية، تواصل تميزها ونموها القوي وتحقيقها لأعلى مستوى أداء في إطار محفظتها الاستثمارية على المستويين المحلي والدولي.
مستوى آداء الشركة وإنجازاتها
شهدت السنة المالية 2014 إنجازات هامة لبروة من خلال تحقيقها آداءً مالياً وتشغيلياً قوياً. وتعكف بروة على وضع استراتيجية جديدة و متماشية لتدوير المحفظة الاستثمارية للمجموعة بما يؤدي إلى تحقيق مستوى جيد من العائدات لمساهمينا وأصحاب المصلحة لدينا، والتي ستمكن الشركة من تحقيق رؤيتها في أن تصبح "شركة عقارية لها مصداقيتها وقيمها الراسخة فيما يتعلق بالتميز والعائدات المستدامة لمساهميها وشركائها". من هنا فقد شهد العام 2014 مرحلة التخارج من بعض الأصول والمتطلبات العالية المرتبطة بها، وبالتالي تحقيق وفورات مستدامة وزيادة هامش الربح. كما قمنا العام الماضي بتنفيذ عدداً من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية وبناء القدرات المؤسسية المناسبة وتعميم ثقافة الآداء المتميز.
من إنجازات بروة الرئيسية التي حققتها خلال العام 2014:
قمنا بتحقيق ربحاً صافياً قدره 2,778 مليون ريال قطري بعائد قدره 7.14 ريال قطري على السهم مقارنة بربح صافي قدره 1,375 مليون ريال قطري وبعائد قدره 3.53 ريال قطري على السهم خلال العام 2013. كما قمنا بتطبيق نظام مالي جيد وإعادة تدوير ناجحة لرأس المال، مما نتج عنه وفورات مستدامة في التكلفة انعكست على القراءات المالية بصورة انخفاض في النفقات العامة والإدارية من 430 مليون ريال قطري خلال العام 2013 إلى 335 مليون ريال قطري خلال العام 2014 وانخفاض في إجمالي المطلوبات من 32,813 مليون ريال قطري للعام 2013 إلى 12,984 مليون ريال قطري للعام 2014 وفي نفس الوقت زيادة حقوق الملكية العائدة لمساهمي الشركة الأم من 13,811 مليون ريال قطري إلى 15,759 مليون ريال قطري.
في إطار الاتفاقية المبرمة مع شركة الديار القطرية للتخارج من بعض الأصول، تم استكمال صفقة بيع أسهم شركة مدينة بروة وأسهم شركة بروة الشارع التجاري لشركة لبرقة العقارية.
تم إبرام صفقة بيع قطعتي أرض مدينة بروة 2 – بمنطقة مسيمير وقد تم الإنتهاء من نقل وبيع القطعة الأولى في 2014، أما القطعة الثانية سيتم الانتهاء من بيعها في مطلع العام 2015.
تم توقيع عقد شراء أسهم شركة أركابيتا في شركة لوسيل جلف للتطوير ذ.م.م. وسيتم الإنتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لنقل ملكية الأسهم في يناير 2015. وتمتلك شركة لوسيل جلف للتطوير قطعة أرض بمنطقة لوسيل بمساحة تزيد عن 3.6 مليون متر مربع وهو مايعد إضافة هامة للأراضي المتاحة لدى المجموعة.
تم الإتفاق من الناحية المبدئية مع حكومة دولة قطر على تنفيذ بعض المشاريع التنموية مثل "مدينة المواتر" و "مناطق".
سجلت الشركات التابعة آداءاً جيداً خلال العام 2014. وتقدم الشركات التابعة مزيجاً من الخدمات المكملة لنشاط المجموعة ومنها شركة العقارية، شركة قطر لإدارة المشاريع وشركة وصيف.
كما تجاوزت نسبة الإشغال في المشروعات العقارية للمجموعة نسبة الـ 95 %.
الحوكمة والأنظمة وإدارة المخاطر
يسعى مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لتطبيق أفضل معايير الحوكمة في جميع نواحي أنشطة الأعمال وتأتي الحوكمة في صميم الاستراتيجية المؤسسية لمجموعة بروة، كما نواصل تعزيز صورتنا ومصداقية علامتنا التجارية من خلال الالتزام التام بالشفافية. كما شهد العام 2014 تطبيقاً فعالا لسياسة الحوكمة المؤسسية التي تغطي مبادئ الحوكمة ومجلس الإدارة، والواجبات والمسؤوليات، ولجان مجلس الإدارة ولجان الإدارة التنفيذية والشروط المرجعية لهذه اللجان والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر. كما نواصل تحسين سياسة تفويض الصلاحيات والسياسات والعمليات التشغيلية والوحدات الإدارية بما يزيل كافة التعقيدات والبيروقراطية الوظيفية من أجل تحقيق أفضل مستويات الكفاءة التشغيلية. قمنا كذلك بتنفيذ العديد من التحسينات على نظام إدارة موارد الشركة لتحسين السرعة والكفاءة في خططنا وعملياتنا التشغيلية.
كما أن ثقافة إدارة المخاطر لدينا متأصلة في استراتيجيتنا المؤسسية ولها أهمية كبيرة لتحقيق التخطيط الفعال والإلتزام في مواعيد التسليم الزمني لمشاريعنا العقارية الرئيسية وإدارة محفظتنا الاستثمارية.
رأس المال البشري
نسعى في بروة لتحقيق قفزة نوعية في مجال الموارد البشرية، حتى نتمكن من تحقيق استراتيجية المجموعة وأهدافها الاستثمارية. يترتب على ذلك ضرورة بناء كوادر وطنية على مستوى عالٍ من الحرفية المهنية والقدرة على العطاء والالتزام بالخطط التي تضعها المجموعة، بما يجعل بروة قادرة على المنافسة في السوق العقاري برأسمالها البشري والمعرفي. كما تلتزم المجموعة بتنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال التركيز على التنمية البشرية وبرامج التطوير المستمر للكوادر. من الجدير بالذكر أن معظم المناصب الإدارية العليا في بروة يشغلها مواطنين قطريين.

المسؤولية الاجتماعية
نفخر بإسهاماتنا التي نقدمها للمجتمع القطري، ونعمل باستمرار لإيجاد طرق مبتكرة لدعم المجتمع من خلال مجموعة من الأنشطة ومبادرات الدعم والتبرعات والمساهمات الخيرية. ايمانًا بدورنا نحو المجتمع، نحرص في شركة بروة على تقديم عدد من الوحدات في مشاريعنا العقارية للجمعيات والمؤسسات الاجتماعية في قطر.
خطتنا المستقبلية 2015
إن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية قد أخذوا على عاتقهم مهمة تطوير الفكر الإستثماري للمجموعة من أجل بناء قاعدة أصول مدرة لعوائد مستدامة ، ويتم ذلك من خلال تقييم أداء المشروعات الحالية والغرض منها الوصول إلى الإستخدام الأمثل بما يصب في مصلحة مساهمينا الكرام.
تمتلك بروة مجموعة من الأراضي في مناطق متعددة، ويتم حالياً تقييم جميع تلك الأراضي لتحديد أفضل الطرق لاستغلالها سواء كان بالبيع أو التطوير بغرض التأجير أو بغرض البيع.
كما نحرز تقدمًا في المشروعات قيد التطوير مثل:

  • مشروع سكن العمال في مشروع بروة البراحة والمتضمن إقامة سكن للعمال على مستوى عالي من الجودة، حيث تم الإنتهاء من المرحلة الأولى ومازال العمل جارياً نحو استكمال المراحل المتبقية ومن المتوقع أن يستوعب المشروع في مجمله مايقارب 53,000 عامل ومهني كما يعكس المشروع استراتيجية بروة لتطوير حلول مبتكرة ودعم رؤية قطر الوطنية 2030
  • كما يجري العمل على إنجاز مشروع بروة الخور السكني والذي يتكون من 300 شقة سكنية و50 فيلا يتم تشييدها كسكن للعاملين بشركة شل قطر
  • من المتوقع أن تبدأ أعمال التطوير خلال العام 2015 في مشروعات إمتداد قرية بروة ومشروع الأعتدة (بروة الدوحة) ومدينة المواتر ومشروع مناطق

تمضي بروة في تحليلها الاستراتيجي لفرص التنمية من خلال أنماط أعمال متنوعة بالتعاون مع جهات وشركات حكومية وخاصة لضمان وجود فرص استثمارية واعدة يمكن من خلالها تحقيق النمو المستدام والعائدات المجزية لمساهميها.
شكر وتقدير
تقدم رئيس مجلس الإدارة سعادة السيد صلاح بن غانم العلي بخالص الشكر والتقدير على دعم القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى – حفظه الله، ومعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. كما تقدم بالشكر لمساهمي الشركة والعاملين فيها على دعمهم المتواصل؛ حيث أنهم الأساس الذي تقوم عليه المجموعة لكي تصبح بروة "شركة عقارية لها قيمها الراسخة فيما يتعلق بالتميز والعائدات المستدامة لمساهميها".
بعدها طلب من المساهمين المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و مركزها المالي للعام 2014 و الخطة المستقبلية للعام 2015.
بعدها استعرض مراقب الحسابات تقرير مراقبي الحسابات عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية 31/12/2014م. وتمت المصادقة عليها.
كما تم تداول المقترحات بشأن توزيع الارباح النقدية على المساهمين بنسبة 22% أي بموجب ريالين وعشرين درهم للسهم، وتمت المصادقة عليه، كما تم المصادقة على توزيع مكافات أعضاء مجلس الإدارة، كما تمت المصادقة على تعيين برايس ووترهاوس آند كوبرز للقيام بإعمال المراجعة والتدقيق الخارجي لأعمال الشركة في العام المالي2015م وبأتعاب قدرها 1,545,000 ريال قطري.

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *