تفاصيل الخبر

عمومية بروة تصادق على بنود جدول أعمالها و تعتمد النتائج المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012

عمومية بروة تصادق على بنود جدول أعمالها و تعتمد النتائج المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012

02/04/2013

"الدوحة - الثلاثاء 2 أبريل 2013:عُقدت مساء أمس بحمد الله وعونه الجمعية العمومية العادية لشركة بروة العقارية (ش.م.ق) في تمام الساعة 4:00 عصراً بعد اكتمال النصاب اللازم للإنعقاد والذي بلغت نسبته 62.81% وذلك بقاعة السنبوك بفندق شرق بالدوحة. وقد تمت مناقشة واعتماد جميع بنود جدول أعمال الجمعية العمومية العادية. كما تم اعتماد تقرير مدققي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية. وقد تناول اجتماع الجمعية العمومية عدة محاور أساسية هي:

قدم سعادة السيد/ هتمي بن علي الهتمي، رئيس مجلس الإدارة، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و مركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31/12/2012 م والذي تضمن عرضاً شاملاً عن أنشطة الشركة، وأدائها، وبياناتها المالية الموحدة للسنة المالية 2012 وخططها المستقبلية. ​

استناداً إلى الآداء الاقتصادي القوي لدولة قطر وبرنامج التنوع الاقتصادي واسع المدى الذي يجري تنفيذه كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030 والإستراتيجية التنموية الوطنية، يواصل القطاع العقاري نموه منفذًا مشروعات نوعية تدعم خطط تطوير البنية التحتية للدولة. ولهذا نجد مجموعة بروة، بوصفها إحدى الشركات الرائدة بما لديها من إمكانيات وأدوات تشمل مختلف حلقات سلسلة القيمة العقارية بما في ذلك مجال التطوير العقاري والاستثماري والإدارة التشغيلية والخدمات المالية، تواصل تميزها ونموها القوي وتحقيقها لأعلى مستوى آداء في إطار محفظتها الاستثمارية على المستويين المحلي والدولي.

لقد حققنا أرباحا صافية قدرها 1,171 مليون ريال قطري بعائد على السهم قيمته 3,01 ريال قطري، مقارنة بـأرباح صافية قدرها 1,416 مليون ريال قطري بعائد على السهم قيمته 3,64 ريال قطري خلال عام 2011. وكنتيجة مباشرة لتبني منظور استثماري منضبط وإعادة تدوير ناجحة لرأس المال، فقد حققنا وضعاً مالياً سليماً خلال العام المنصرم. كما حققنا وفورات تكلفة مستدامة انعكست على انخفاض النفقات العامة والإدارية للشركة لتبلغ 489 مليون ريال قطري (بانخفاض نسبته 51% مقارنة بالعام 2011) وانخفاض قدره 586 مليون ريال قطري في تكلفة التمويل (بانخفاض قدره 74% مقارنة بالعام 2011) نتيجة لإعادة هيكلة الالتزامات المالية.

لقد شهد العام 2012 تقدماً كبيراً على طريق تنفيذ الاستراتيجية المؤسسية للشركة من خلال التركيز على النمو المنضبط والمستدام. كما بدأنا للتو نجني ثمار القرار الذي اتخذناه بالتركيز على إعادة هيكلة المجموعة ومشاريعها من خلال التخلص من الاستثمارات غير الاستراتيجية وتطوير الاستثمارات الاستراتيجية المناسبة وتنفيذ نموذج أعمال تشغيلي بسيط والحوكمة الفعالة وإدارة المخاطر، كما نتطلع إلى المستقبل بثقة كبيرة في قدرتنا على تحقيق رؤيتنا واستراتيجيتنا.

يأتي على قائمة أولويات مجموعة بروة العقارية تطوير الكوادر الوطنية وضمان مشاركتها في كافة مجالات عملياتنا التجارية؛ حيث تلتزم مجموعة بروة العقارية التزامًا تاماً برؤية قطر الوطنية 2030 وركيزتها للتنمية البشرية من خلال التعليم والتدريب والتعلم وبرامج تنموية مستمرة للمواهب القطرية ووضع معايير معترف بها دوليًا. وقد تجاوز توظيف العناصر القطرية نسبة 50% من إجمالي القوة العاملة. فمعظم المناصب الإدارية العليا يشغلها مواطنون قطريون.

هذا وتستمر مجموعة بروة في تحليلها الإستراتيجي للفرص الاستثمارية المحتملة لضمان سلسلة قوية من الآفاق الاستثمارية النوعية التي تتوافق مع إستراتيجية النمو الخاصة بنا. ولهذا نحظي بالعديد من المشاريع والفرص الاستثمارية التي تمر بمراحل مختلفة من التخطيط والتحليل، والتي سيغطيها تقرير الرئيس التنفيذي للمجموعة بمزيد من التفصيل في إطار الحديث عن الأداء المالي والتشغيلي والخطط المستقبلية للشركة.

وختاماً، تقدم سعادة السيد هتمي بن علي الهتمي بخالص الشكر وعظيم الامتنان والتقدير لدعم وتوجيه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد الأمين، ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية. كما أضاف: ""حيث يرتكز نمو مجموعة بروة وإنجازاتها على نمو قطر ونهضتها، فإن ذلك ما كان ليتحقق لولا الدعم المتواصل من القيادة الرشيدة. كما نشعر بالامتنان لدعم موظفينا، وعملائنا وشركائنا ومساهمينا، فهم أعمدة مجموعة بروة وحجر الزاوية الذي ننطلق منه لبلوغ تطلعاتنا لنصبح ""واحدة من أنجح شركات التطوير العقاري والاستثماري في العالم تتخذ من قطر مقراً لها وتزاول أنشطة أعمالها بمختلف أنحاء العالم"".

أهم إنجازات الشركة

كما استعرض المهندس عبدالله عبدالعزيز السبيعي عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة انجازات المجموعة على النحو التالي :

لقد حققت المجموعة وفر في إجمالي المصروفات بمبلغ وقدره 1669 مليون (وبما يعادل نسبة وفر %56 عن العام الماضي) وهو ما ساعدنا على تحسين هامش الربحية (وهو يمثل نسبة صافي الأرباح إلى إجمالي الإيرادات) ليبلغ 47% خلال العام 2012 مقارنة ب 30% خلال العام الماضي, كما تمكنت المجموعة خلال العام 2012 من تخفيض اجمالى قيمة المطلوبات من 53 مليار ريال قطري فى 2011 الى 37 مليار ريال قطري فى 2012، وهو ما ترتب عليه انخفاض معدل المطلوبات إلى حقوق الملكية ليبلغ 2.88 خلال العام 2012 مقارنة بـمعدل 4.31 خلال العام الماضي, أما بالنسبة إلى معدل تغطية تكاليف التمويل، و الذي يعد أحد المؤشرات الرئيسية لتوضيح الوضع المالي للمجموعة فقد بلغ 7.26 خلال العام 2012 مقارنة بـ 3.27 خلال العام الماضي.
مشروع بروة الشارع التجاري، مشروع محلات تجارية فريد من نوعه متعدد الاستخدامات في مراحله الأخيرة وعليه طلب متزايد من التجار ومزودي خدمات التجزئة, تم تأجير 60% من المساحات المتوفرة في المشروع وشرع المستأجرون في أعمال التجهيزات لمحالهم التجارية. من المرتقب انطلاق مشروع بروة الشارع التجاري وبدء أنشطته التجارية في القريب العاجل.
مشروع مدينة بروة، مجمع سكني واسع النطاق يقدم لساكنيه مرافق جذابة ونمط معيشة فاخر عالي الجودة ، وقد تم الانتهاء من المدينة وتسليمها للمستأجرين. بلغت نسبة إشغال الوحدات السكنية 50% ونتوقع أن تصل إلى 75% قبل نهاية العام. هذا في حين أنه تم تأجير المحلات التجارية والمرافق الترفيهية بنسبة %100 مع قرب البدء في أعمال التجهيزات والتركيبات من قبل المستأجرين.
مشروع حي قطر للبترول، يعد من مشاريع بروة العملاقة التي تشغل موقع استراتيجي في حي الأعمال الرئيسي بمنطقة الخليج الغربي، ويتكون من مكاتب مميزة وفندق خمس نجوم ومحلات تجارية. يجري العمل على المشروع حسب الجدول الزمني الموضوع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع، الذي تم بيعه إلى قطر للبترول، وتسليمه بحلول نهاية عام 2015.
تم عقد صفقات بيع مع شركة كتارا للضيافة للعقار الذي يضم برج فندق بروة السد والنادي الصحي وشقق سمرست الخليج الغربي الفندقية.
نسبة شغل أصولنا العقارية التشغيلية في مجملها متضمنة بروة السد وقرية بروة ومساكن بروة تربو على 95%.
تستمر العقارية في التركيز على الإسكان والمرافق الترفيهية في المنطقة الصناعية وهي تضم مشاريع تصل قيمتها إلى 980 مليون ريال قطري تقريبًا تحت الإنشاء، كما تضم سلسلة مشاريع بقيمة 1.67 مليار ريال قطري تقريبًا (تحت التصميم/المناقشة) إلى عام 2016 وخلال عام 2012، اشترت العقارية %50 من أسهم شركة أساس العقارية التي تديرها مجموعة أخرى لتصبح شركة تابعة للعقارية بنسبة %100 .
قد حقق مشروع أوتوماري في تركيا، وهو عبارة عن مشروع سكني فاخر يضم 381 وحدة، مبيعات أولية وصلت إلى 90% تقريبًا ويتوقع نفاد جميع الوحدات في القريب العاجل, ومن المخطط الانتهاء من المشروع في الربع الثالث من عام 2013.
تجري الآن أعمال التجديد والترميم في مشروع نورث رو في لندن الذي يعرض مساحات مكتبية في الجهة الغربية من العاصمة البريطانية , ومن المتوقع الانتهاء من أعمال التجديد في الربع الثالث من هذه السنة وتحقيق نسبة إشغال تزيد عن90% وذلك بحلول عام 2014.
كما قد أمنت شركة قطر لإدارة المشاريع أعمال تجارية جديدة في قطر بما في ذلك عقود في مشروع المترو, ووصل العائد الذي يدر من الأعمال التجارية لغير المساهمين%36 من إجمالي العوائد المحصلة خلال عام 2012 كما توسعت الشركة أيضًا في عملياتها لتمتد إلى السعودية مستهدفة حصة جيدة من السوق في ضوء الفرص الواعدة في قطاع البنية التحتية، ولاسيما الطرق والطاقة والسكك الحديدية والمياه والصحة والإسكان.
كما كان انتقال مقر المجموعة إلى برج بروة السد إنجازًا هامًا خلال العام الماضي.
الحوكمة والنظم وإدارة المخاطر :

خلال العام الماضي، أجرينا دراسة شاملة وتحديثًا لسياسة الحوكمة المؤسسية التي تغطي مبادئ الحوكمة ومجلس الإدارة وتشكيله ومهامه ومسؤولياته ومدد لجان مجلس الإدارة واللجان الإدارية، وتدابير الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر, كما أطلقنا مشروع إدارة المخاطر المؤسسية من أجل تحسين ثقافة المخاطر على نحو مستمر وتبني أفضل الممارسات بما يتوافق مع تطلعات مجموعة بروة، وأهدافها الاستراتيجية وخطط عملها, ومن أجل تعزيز كفاءة وفعالية العمليات التجارية الرئيسية التي نقوم بها وتحسين الإمكانيات التكنولوجية لدعم تنفيذ الاستراتيجية المؤسسية الخاصة بنا، قد وضعنا استراتيجية تكنولوجيا المعلومات التي تشتمل على تحديثات أساسية أدخلت على النظام الحالي لتخطيط موارد المجموعة .

المسؤولية الاجتماعية للشركة :

نفتخر بما نقوم به من إسهامات للمجتمع القطري، وسنستمر في إيجاد سبل دعم المجتمع عبر مجموعة من المساهمة والرعاية والدعم لمختلف الأنشطة , وقد عرضت مجموعة بروة العقارية، إيمانًا منها بدورها تجاه المجتمع، عدداً من الوحدات في مشاريعها العقارية للجمعيات والمؤسسات الاجتماعية في قطر.

استراتيجية الأعمال وخطتنا المستقبلية للعام 2013 :

تضم مجموعة بروة مخزوناً متميزًا من الفرص العقارية التي تكون محل التقييم من أجل تحديد أفضل استخدام لأصول الشركة بهدف تعظيم القيمة العائدة على المساهمين, بدأنا العمل على المخطط الرئيسي ودراسة الجدوى لمشروع فوكس هيلز في مدينة لوسيل والذي من المتوقع أن يتحول إلى مركز جديد متطور في الدوحة , كما قمنا بالأستفادة من النجاح الذي حققته مدينة بروة وذلك في التخطيط لمدينة بروة 2 والتي من المتوقع أن تصبح موقعاً مميزاً يستقطب السكان ذوي الدخل المتوسط. ولايزال إنشاء مشروع مدينة بروة 2 في المراحل الأولى من التصميم ودراسة الجدوى, كما وصل مشروع لوسيل جولف لمرحلة التخطيط ودراسة الجدوى حيث من المتوقع أن يتحول المشروع إلى مجتمع سكني راقي يتم إنشاؤه حول ملاعب للجولف، كما يتم تجهيزه بمرافق عالية الجودة بما في ذلك فندق راقي ومحلات لبيع التجزئة.

وقد تم إرساء العطاء المتعلق بعقد مقاولات المرحلة الثانية من مشروع ""بروة البراحة"" في أواخر عام 2012 حيث من المتوقع للمشروع الذي يقع في المنطقة الصناعية أن يتم تطويره إلى مدينة تستوعب 53000 ساكن وتعد من أكبر المجمعات السكنية للعاملين في قطر ومجلس التعاون وقد بدأت أعمال البناء لـ 50 فيلا و300 شقة مع مرافق حديثة لصالح شركة قطر شل في الخور. وقد أعلنا أيضًا عن تجربة من شأنها إعادة تطوير قطاع التنمية المستدامة، عبر إطلاق مشروع ""بيتنا""، وهو مشروع بيئي قائم على تدعيم استهلاك الطاقة وتكلفة المعيشة.

وتهدف استراتيجيتنا المؤسسية إلى التركيز على حفظ التوازن ما بين الأنشطة التنموية والأصول التي تدر دخل ثابت , وعلى الرغم من أن تركيز الاستراتيجية الاستثمارية على المدى القريب ينصب على استثمار الفرص في السوق المحلي، إلا أنها ستعمل أيضا على دراسة بعض الفرص التنوع الانتقائية و النوعية التي تستهدف الأسواق في المملكة المتحدة وتركيا و منطقة الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب شرق آسيا.

في الختام، تقدم المهندس عبدالله عبدالعزيز السبيعي بجزيل الشكر وعظيم تقديري لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وموظفي الشركة وشركائها على دعمهم المتواصل ومساهماتهم القيمة.

استعراض تقرير مراقب الحسابات عن ميزانية الشركة

قام ممثل شركة إرنست آند يونغ ، المدقق المالي لمجموعة بروة للسنه المالية المنتهية 31/12/2012، بقراءة تقرير ميزانية الشركة للسنة المالية المنتهية، حيث أكد التقرير أن البيانات المالية الموحدة للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/ 2012 تُظهر بصورة عادلة من جميع النواحي الجوهرية الوضع المالي للشركة الأم والشركات التابعة لها وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية.

استعراض تقرير هيئة الرقابة الشرعية عن نشاط الشركة

قام ممثل عن شركة بيت المشورة للاستشارات المالية بقراءة تقرير الرقابة الشرعية عن أنشطة الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2012، و تحدث فضيلته عن الدور البارز لهيئة الرقابة الشرعية في الشركة، حيث قامت الهيئة بمراجعة جميع أعمال الشركة وأكدت على أن العقود والأنشطة والمعاملات والتطبيقات واحتساب الأرباح والخسائر على حسابات الاستثمار يتم وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وتوصلت الهيئة إلى أن نسبة زكاة أسهم الشركة للسنة المنتهية 2012م تبلغ 0.17 درهماً للسهم الواحد، تحسب على النحو التالي: عدد أسهم المساهم x نسبة زكاة المساهم = زكاة أسهم سنة 2012 م.

مناقشة تقرير حوكمة الشركة للسنة المالية المنتهية 31/12/2012 و المصادقة عليه

ناقش سعادة رئيس مجلس إدارة بروة العقارية تقرير حوكمة الشركة خلال اجتماعه بالمساهمين. حيث عرض مبادئ الإدارة الأساسية التي تنظم العلاقه بين بروة وكلاً من المساهمين والإدارة والموظفين والأطراف الأولى من العملاء والسلطات القانونية والموردين وجميع العملاء من الأفراد والمؤسسات. كما تم المصادقة على التقرير من قبل المساهمين.

مناقشة الميزانية العمومية و حساب الأرباح و الخسائر للسنة المالية المنتهية 31/12/2012م و المصادقة عليها

عرض المهندس / عبدالله بن عبدالعزيز السبيعي – الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة العقارية، الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2012م على السادة المساهمين للنقاش والمصادقة. وقد صادقت الجمعية العامة العادية للشركة بالإجماع على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2012.

الموافقة على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2012م

أوصي مجلس إدارة بروة العقارية بتوزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية 2012 بقيمة 15% من رأس المال نقداً وبما يعادل 1.5 ريال قطري عن كل سهم، تم الموافقه عليها من قبل الساده المساهمين خلال الإجتماع.

إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة و تحديد مكافآتهم

وقد تم تناول موضوع إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2011 وتحديد مكافآتهم. وقد طلب سعادة رئيس مجلس الإدارة إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2012، واعتماد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، وقد صادقت الجمعية العمومية العادية للشركة على هذه التوصية بالإجماع.

تعيين مراقب خارجي لحسابات الشركة للسنة المالية 2013 وتحديد أتعابه

صادقت الجمعية العمومية العادية للشركة بالإجماع على توصية مجلس الإدارة بتعيين السادة/ شركة إرنست آند يونغ للقيام بأعمال المراجعة والتدقيق الخارجي لأعمال الشركة في السنة المالية 2013م، كما تم تحديد أتعابهم لأعمال التدقيق في السنة المالية الجديدة."

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *