تفاصيل الخبر

مشروع "بيتنا" يدشن أول فيلا "باسيف هاوس" الرائدة في قطر والمنطقة

مشروع "بيتنا" يدشن أول فيلا "باسيف هاوس" الرائدة في قطر والمنطقة

22/04/2013

"الدوحة - 22 أبريل 2013:احتفل مجلس قطر للأبنية الخضراء، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء )كهرماء(، ومجموعة بروة العقارية، صباح اليوم، بالافتتاح الرسمي لمشروع ""بيتنا""، أول مشروع باسيف هاوس يقام في قطر، والذي يعد نقلة في عالم الإنشاءات في الدولة، وباقي دول المنطقة.

وتم افتتاح أول فيلا باسيف هاوس ضمن مشروع ""بيتنا"" في مدينة بروة، بحضور ممثلين رفيعي المستوى من وزارة البيئة القطرية، ومجلس قطر للأبنية الخضراء، ومجموعة بروة العقارية، وكهرماء، وبمشاركة أكثر من 50 جهة ساهمت في بناء المشروع، وتزويده بالتكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة.

وفي هذه المناسبة، تحدث المهندس عيسى المهندي، رئيس مجلس إدارة مجلس قطر للأبنية الخضراء، رئيس الهيئة العامة للسياحة في قطر، قائلاً: ""يشكل هذا اليوم علامة فارقة في مجال الإنشاءات في دولة قطر. فنجاح هذه الشراكة بيننا وبين كهرماء ومجموعة بروة العقارية يدل على ما يمكن تحقيقه بوجود رؤية واضحة، وعمل جماعي متكامل، وإرادة لتغيير بصمة قطر الكربونية"".

وأضاف المهندي: ""مع افتتاح مشروع ""بيتنا"" فإننا نمهد الطريق لمستقبل مستدام لأجيال المستقبل، ومن خلال الحفاظ على موارد الطاقة في الدولة، كما نساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية الرامية لتحويل اقتصاد دولة قطر إلى اقتصاد قائم على المعرفة"".

هذا وتم بناء فيلاتين متطابقتين تبلغ مساحة كل منهما 225 متراً مربعاً في مدينة بروة، لدراسة مدى مواءمة نظام تصميم الباسيف هاوس لطقس قطر الصحراوي. وتم تصميم الفيلا بطابع حديث ومريح، بينما تستهلك طاقة ومياه أقل بنسبة 50٪، مع انخفاض كبير في آثار البصمة الكربونية.

من جانبه، تحدث المهندس أحمد العبدالله، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة العقارية، قائلاً: ""نرى اليوم خططنا الطموحة تتحقق على أرض الواقع، ويملؤنا التفاؤل بالنجاح الذي استطعنا تحقيقه حتى الآن بالتعاون مع جميع شركائنا في بناء أول مشروع باسيف هاوس في قطر، ""بيتنا""، هذه التجربة الفريدة التي ستقود فيما بعد ثورة في مجال الأبنية الخضراء على مستوى القطاع العقاري في قطر"".

ويضيف العبدالله قائلاً: ""تجسد هذه التجربة استراتيجية بروة البيئية المستوحاة من رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تدعو إلى التنمية المستدامة ليس فقط فيما يتعلق بمعايير البناء والتشييد وإنما في كل ممارسات حياتنا اليومية. نشكر جميع المدعوين والحاضرين معنا اليوم ونتوجه بالامتنان والتقدير لهؤلاء ممن ساهموا في بناء ""بيتنا"". أما الآن فسوف تتكاتف جميع هذه الخبرات والجهود لبدء عمليات متابعة المشروع وتأثيراته البيئية"".

هذا ونجح مشروع ""بيتنا""، في خفض التكاليف الإضافية في بناء فيلا باسيف هاوس الذي بدأ العمل بتشييدها في أغسطس 2012، كي لا تتعدى اكثر من 16% من تكلفة بناء الفيلا التقليدية. علماً أن هدف المشروع الأساسي كان تحقيق تكلفة إنشاء لا تزيد عن تكلفة إنشاء الفلل التقليدية بنسبة تتراوح بين 15 و20%.

وتبدأ الآن الفترة التجريبية المحددة بستة أشهر، لاختبار أداء الفلل الجديدة وقدراتها التشغيلية. وبعد انتهاء هذه الفترة، سيتم إحلال عائلتين متماثلتين في عدد الأفراد، في كل فيلا على حدة. لتجري مراقبة العائلتين طيلة عام كامل، وذلك لمتابعة كيفية سير حياتهم اليومية ومدى استفادتهم من التطبيقات الموائمة للبيئة خلال إقامتهم في الفلل. ويتوقع أن تنتقل العائلتين للسكن في الفلل النموذجية المؤلفة من 3 غرف نوم في أواخر العام 2013.

وفي إطار مساهمته بدعم بحوث البناء المستدام في المنطقة، يساهم مشروع ""بيتنا"" في تأسيس منصة للدراسات المقارنة في مجال التكنولوجيا المتطورة والممارسات المستدامة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية، وإنشاء أنظمة ري بديلة، ومحطات محلية لإعادة تدوير المياه، إلى جانب إنشاء مناظر طبيعية مستدامة، باستخدام الأشجار والنباتات المحلية.

يشار إلى أن مجلس قطر للأبنية الخضراء مع مجموعة بروة العقارية وكهرماء أسسوا لجنة شراكة علمية متخصصة للمشروع، وذلك بغرض التأكد من تطبيق أعلى المعايير العلمية لجميع الأعمال التجريبية وكذلك نشر النتائج العلمية المتحصلة من المشروع بشكل واسع.

يشارك في مبادرة مشروع ""بيتنا"" نخبة من الشركات الرائدة في دولة قطر ومنظمات علمية مختلفة وهي وزارة البلدية والتخطيط العمراني، غورد، جي أي إنيرجي، جامعة تكساس في قطر، سيمنز، أي بي إس، شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية، قطر لإدارة المشاريع، إيكوم، بلفنجر بيرجير، إيميك قطر، النخيل، إي تي آي ستار، شابورجي بولونجي، شركة وصيف، مجموعة أبريوري، ريد دوت للأفلام، كيو دي آر جى، إعمار، شركة سميت، دوموبان، غلف كونتراكتنج، تيران بوليبايبس غلف، دايكن مكواي الشرق الأوسط، ألومكو، البِنا، مجموعة جيرسي، تدمر، إف تي سي قطر، سي تي بي آي، تكنوكيو، ثري دي إس، خزانة، شركة جازوي وشركائه في قطر، دون لمواد البناء، إيديل ستاندرد إنترناشيونال، سبيشالتيس قطر، مجموعة المفتاح، كيو بي بي سي، هنتر دوغلاس، إنوفيشنز أنليميتيد الشرق الأوسط، دوحه إكستراكو، بي جي تو جلوبال قطر، باركيتي بوزغاج، سي إم سي، بريميير، همبل، ميل هيل، أفيردا قطر، وبن عمران للتجارة والمقاولات."

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *