تفاصيل الخبر

بروة تعلن نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013م

بروة تعلن نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013م

13/03/2014

​"أعلنت مجموعة بروة العقارية ، الشركة العقارية والاستثمارية الرائدة في قطر والمنطقة، بالأمس عن نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013. وقد أظهرت النتائج المالية تحقيق أرباح صافية قدرها 1,370 مليون ريال قطري وعائد على السهم بمبلغ 3.53 ريال قطري خلال السنة ، مقارنة بــ 1,123 مليون ريال قطري وعائد على السهم بمبلغ 2.92 ريال قطري خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2012 وبزيادة تبلغ 21% .
وتعكس النتائج المالية تحسناً ملحوظاً في إجمالي الإيرادات بزيادة قدرها 616 مليون ريال قطري وبما يعادل نسبة 25% مقارنة بالسنة 2012 وأيضاً تعظيم الايرادات النقدية والتشغيلية حيث زادت إيرادات التأجير بنسبة 35% وبلغت 999 مليون ريال قطري خلال السنة مقارنة بمبلغ 741 مليون ريال قطري خلال السنة 2012. كما يتضح من قراءة البيانات المالية إستمرار المجموعة في تطبيق إستراتيجية التركيز على تحسين كفاءة التشغيل لتقليص المصاريف والتكاليف وهو ما يتضح من إنخفاض المصروفات العمومية والإدارية بنسبة 8% وعلى الرغم من زيادة الإيرادات بنسبة 25% والإيرادات من التأجير بنسبة 35% إلا أن المصروفات التشغيلية لم تزد إلا بنسبة 8% فقط.
وقد شهدت السنة المالية 2013 عدد من الإنجازات لمجموعة بروة العقارية، حيث إنتهت المجموعة من إنجاز العديد من مشروعاتها والتي بدأت في توليد الإيرادات النقدية خلال السنة ومن تلك المشروعات مشروع مدينة بروة والشارع التجاري وعقار ""نورث رو - لندن"" بالإضافة إلى مشروع بروة السد. كما تمكنت المجموعة خلال السنة من إسترجاع العديد من المبالغ المستثمرة في سنوات سابقة والتي كان هناك العديد من المعوقات التي تواجهها مثل مشروع عجمان وإستثمار عقاري بالمملكة العربية السعودية وحيث أنه قد كانت هناك مخصصات لتدني القيمة مقابل تلك المبالغ خلال السنوات السابقة فقد إنعكس ذلك على زيادة الإيرادات خلال 2013.
كما حرصت المجموعة على استغلال الفرص الاستثمارية المناسبة للحصول على العائد المستهدف من تلك الاستثمارات اما عن طرق البيع أو التشغيل وبما يساعد على تعظيم العائد على حقوق المساهمين وزيادة التدفقات النقدية بصورة مستدامة ومستمرة وعليه فقد أعلنت المجموعة في نوفمبر 2013 أنها قد قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع الشريك الاستراتيجي- شركة الديار القطرية والتي تمتلك حصة 45% من شركة بروة العقارية، لبيع أصول بما يقارب 20 مليار ريال قطري وسيتم تنفيذ هذه الإتفاقية خلال فترة زمنية تنتهي في 30 يونيو 2014 وذلك ضمن خطة إعادة الهيكلة المالية التي تنتهجها الشركة لتخفيض المديونيات الحالية بما ينعكس ايجاباً على الوضع المالي للشركة. كما قامت المجموعة خلال السنة 2013 ببيع إستثماراتها العقارية في جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى نجاحها خلال الربع الأخير من السنة في بيع أسهمها ببنك بروة وهو ما انعكس على تخفيض إلتزامات المجموعة بما يبلغ 6 مليار ريال قطري مقارنة بالسنة 2012.
وتقوم المجموعة بالتركيز على إنهاء المشاريع قيد التطوير والتي من المتوقع ان يبدأ العديد منها في التشغيل خلال العام 2014 مثل مشروع بروة البراحة وموقف الشاحنات وأيضاً مشروع سكن العمال بمدينة الخور وأيضا تعمل المجموعة حالياً على دراسة العديد من الفرص الإستثمارية الجديدة والتي تتماشى مع إستراتيجية النمو المستهدف والمستدام .
وقد أوصى مجلس إدارة شركة بروة العقارية بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بواقع 2 ريال قطري للسهم الواحد بنسبة 20% من القيمة الاسمية للسهم وذلك للعرض على الجمعية العامة للمساهمين ."

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *