تفاصيل الخبر

عمومية بروة تصادق على بنود جدول أعمالها وتعتمد النتائج المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013

عمومية بروة تصادق على بنود جدول أعمالها وتعتمد النتائج المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013

08/04/2014

"عُقدت مساء يوم الثلاثاء 8 ابريل 2014 بحمد الله وعونه الجمعية العمومية العادية لشركة بروة العقارية (ش.م.ق) في تمام الساعة 4:30 عصراً بعد اكتمال النصاب اللازم للإنعقاد والذي بلغت نسبته 74.98 % وذلك بقاعة الدشة بفندق شرق بالدوحة. وقد تمت مناقشة واعتماد جميع بنود جدول أعمال الجمعية العمومية العادية. كما تم اعتماد تقرير مدققي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية. وقد تناول اجتماع الجمعية العمومية عدة محاور أساسية هي:

استعراض تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و مركزها المالي والخطة المستقبلية للشركة
قدم سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي، رئيس مجلس الإدارة، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و مركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31/12/2013 م والذي تضمن عرضاً شاملاً عن أنشطة الشركة، وأدائها، وبياناتها المالية الموحدة للسنة المالية 2013 وخططها المستقبلية.
استناداً إلى الأداء الاقتصادي القوي لدولة قطر وبرنامج التنوع الاقتصادي واسع المدى الذي يجري تنفيذه كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030 والإستراتيجية التنموية الوطنية، يواصل القطاع العقاري نموه منفذًا مشروعات نوعية تدعم خطط تطوير البنية التحتية للدولة. ولهذا نجد مجموعة بروة، بوصفها إحدى الشركات الرائدة بما لديها من إمكانيات وأدوات تشمل مختلف حلقات سلسلة القيمة العقارية بما في ذلك مجال التطوير العقاري والاستثماري والإدارة التشغيلية والخدمات المالية، تواصل تميزها ونموها القوي وتحقيقها لأعلى مستوى أداء في إطار محفظتها الاستثمارية على المستويين المحلي والدولي.
مستوى آداء الشركة وإنجازاتها
شهدت السنة المالية 2013 إنجازات هامة لبروة من خلال تحقيقها آداءً مالياً وتشغيلياً قوياً. فمنذ قرابة العامين، قمنا بوضع خارطة طريق استراتيجية لتدوير المحفظة الاستثمارية للمجموعة بما يؤدي إلى تحقيق مستوى مقبول من العائدات لمساهمينا وأصحاب المصلحة لدينا، مما يساعد الشركة على تحقيق رؤيتها في أن تصبح ""شركة عقارية لها مصداقيتها وقيمها الراسخة فيما يتعلق بالتميز والعائدات المستدامة لمساهميها وشركائها"". من هنا فقد شهد العام 2013 انتهاء مرحلة تدوير المحفظة الاستثمارية للشركة وتخفيف العبء عن الميزانية من خلال التخارج من بعض الأصول والمتطلبات العالية المرتبطة بها، وبالتالي تحقيق وفورات مستدامة وزيادة هامش الربح. كما قمنا العام الماضي بتنفيذ عدداً من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية وبناء القدرات المؤسسية المناسبة وتعميم ثقافة الآداء المتميز.

من إنجازات بروة الرئيسية التي حققتها خلال العام 2013:
• تحقيق ربحاً صافياً قدره 1,370 مليون ريال قطري بعائد قدره 3.53 ريال قطري على السهم مقارنة بربح صافي قدره 1,123 مليون ريال قطري وبعائد قدره 2,92 ريال قطري على السهم خلال العام 2012. كما قمنا بتطبيق نظام مالي جيد وإعادة تدوير ناجحة لرأس المال، مما نتج عنه وفورات مستدامة في التكلفة انعكست على القراءات المالية بصورة انخفاض في النفقات العامة والإدارية من 431 مليون ريال قطري خلال العام 2012 إلى 396 مليون ريال قطري خلال العام 2013 وانخفاض في المطلوبات الإجمالية من 37 مليار ريال قطري للعام 2012 إلى 30 مليار ريال قطري للعام 2013.
• تم الانتهاء من تنفيذ بروة الشارع التجاري، الذي يعد مشروعاً متميزاً ومتعدد الاستخدامات حيث يحوي وحدات البيع بالتجزئة والوحدات المكتبية والسكنية، وقد تم تسليم وحدات المشروع للمستأجرين. وصل حجم الإشغال بمشروع بروة الشارع التجاري 100% من الوحدات السكنية و50% من وحدات البيع بالتجزئة.
• حققت مدينة بروة نسبة إشغال تصل إلى 90%، بينما حافظت كلاً من بروة السد وقرية بروة ومساكن مسيمير والسيلية على نسبة إشغال تتجاوز 95%.
• تم استكمال 75% من أعمال التشييد في المرحلة الأولى من مشروع بروة البراحة والتي تعمل على إقامة سكن للعمال على مستوى عالي من الجودة. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من أعمال التشييد للمرحلة الأولى وتسليمها خلال الربع الثالث من العام 2014. نتوقع أن تصل نسبة الإشغال بالمشروع إلى 90% بنهاية العام الجاري.
• جاري العمل على حي بروة المالي والذي تم بيعه لشركة قطر للبترول حسب الجدول الزمني المقرر، ومن المتوقع الانتهاء منه وتسليمه بحلول الربع الأول من العام 2015.
• انتهت تقريباً كافة الأعمال في برج فندق بروة السد الذي تم بيعه لكتارا للضيافة، وستبدأ عملياته التشغيلية بحلول الربع الثاني من العام 2014.
• جاري العمل على مشروع بروة الخور السكني والذي يتكون من 300 شقة سكنية و50 فيلا يتم تشييدها كسكن للعاملين بشركة شل قطر ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال التعاقدية بالمشروع بحلول الربع الرابع من العام 2014.
• تواصل شركة العقارية تركيزها على توفير مساكن ومرافق في المنطقة الصناعية وقد بلغت قيمة مشاريعها الجاري تشييدها 1.94 مليار ريال قطري وتبلغ قيمة مشاريعها تحت التشييد 3.79 مليار ريال قطري (مشاريع إما تحت التصميم أو قيد التفاوض).
• تم استكمال أعمال التجديد بمشروع نورث رو في لندن حسب جدول الأعمال المقرر لذلك سلفا في يوليو 2013 ، حيث يقدم المشروع مساحات مكتبية في المنطقة الغربية الراقية في لندن، وقد حقق المشروع نسبة إشغال تربو على 90%.
• تم إبرام تسوية ودية مع مؤسسة الاستثمار العقاري بخصوص مشروع عجمان، وتم استرداد مبلغ قدره 230 مليون ريال قطري وهو المشروع الذي تم أخذ مخصص عليه فيما سبق.
• حصلت بروة على حكم قضائي هام من قبل غرفة البحرين لفض المنازعات ضد شركة منتجع دانات للتطوير العقاري بمبلغ يربو على 61 مليون ريال قطري.
• كما تم الانتهاء من اتفاقية إطارية مع شركة الديار القطرية للتخارج من محفظة مشاريع مدينة بروة وبروة الشارع التجاري وبرة السد وبنك بروة ومشروع استراخان في روسيا ولارنكا في قبرص ومشروع شركة جايدينس هوتيل كومباني ومشروع الامتياز في الكويت ومشروع كيو دي – اس بى جي، وكيو دي – سي بي سي ومحفظة إي إف إس.
 
الحوكمة والأنظمة وإدارة المخاطر
يلتزم مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية بتبني أعلى المعايير العالمية للحوكمة وتطويرها والمداومة على تطبيقها في جميع نواحي أنشطة الأعمال. تأتي الحوكمة في صميم الاستراتيجية المؤسسية لمجموعة بروة، كما تواصل بروة تعزيز صورتها ومصداقية علامتها التجارية من خلال الالتزام التام بالشفافية. شهد العام 2013 تقدماً كبيراً في تنفيذ سياسة الحوكمة المؤسسية التي تغطي مبادئ الحوكمة ومجلس الإدارة، والواجبات والمسؤوليات، ولجان مجلس الإدارة ولجان الإدارة التنفيذية والشروط المرجعية لهذه اللجان، والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر. كما تواصل المجموعة تحسين السياسات والعمليات التشغيلية والوحدات الإدارية بما يزيل كافة التعقيدات والبيروقراطية الوظيفية من أجل تحقيق أفضل مستويات الكفاءة التشغيلية. قامت بروة كذلك بتنفيذ العديد من التعزيزات وإدخال التحسينات على نظام إدارة موارد الشركة لتحسين السرعة والكفاءة في عملياتها التشغيلية.
كما أن ثقافة المخاطر متأصلة في استراتيجيتها المؤسسية ولها أهمية كبيرة لتحقيق التخطيط الفعال والتسليم الزمني لمشاريعها العقارية الرئيسية وإدارة محفظتها الاستثمارية. فخلال العام الماضي قامت بمبادرة لتوثيق ""الدروس المستفادة"" والتي تضمنت التقاء الأطراف المعنيين بالشركة ومراجعة وتوثيق الدروس المستفادة من مشاريعها الماضية وتحليلها والاستفادة من الأخطاء السابقة لتكون بمثابة الخطوط المرشدة لتحسين عملياتها فيما يتعلق بالتخطيط والتنفيذ وتسليم المشاريع المستقبلية.
رأس المال البشري
تستلزم استراتيجية بناء القدرات وتطوير المهارات التي تتبناها بروة التركيز القوي على حلول التطوير المهني من أجل تعزيز المعرفة الضرورية واكتساب المهارات اللازمة وتبني أفضل الممارسات السائدة في السوق العقارية. ولهذا تمكت المجموعة خلال العام 2013، من تنفيذ برنامج بناء القدرات للإدارة العليا والإدارة المتوسطة، بالتعاون مع مؤسسة تعليمية مهنية رائدة في مجال الصناعة العقارية، ألاّ وهي المعهد الملكي للماسحين العقاريين المعتمدين الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقراً له، وذلك لتدريب الكوادر التنفيذية بالشركة. كما قامت أيضا بتطبيق تقييم الآداء بطريقة  360 درجة للإدارة العليا بالشركة والتي تعد أداة جيدة لتطوير المواهب بما يساعد على تحديد وقياس أهداف التطوير الشخصية والمهنية.

لدى بروة التزاما قويا نحو تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030 وما تنص عليه من ركيزة التنمية البشرية من خلال التعليم والتدريب وبرامج التطوير المستمر للكوادر الوطنية ووضع معايير معترف بها دولياً في هذا المجال. ولقد بلغت نسبة التقطير في الشركة 50% من إجمالي عدد العاملين بالشركة، ويشغل معظم المناصب الإدارية العليا بالشركة مواطنين قطريين.
المسؤولية الاجتماعية
تفخر بروة بإسهاماتها التي نقدمها للمجتمع القطري، وتعمل باستمرار لإيجاد طرق مبتكرة لدعم المجتمع من خلال مجموعة من الأنشطة ومبادرات الدعم والتبرعات والمساهمات الخيرية. ايمانًا بدورها نحو المجتمع، تحرص بروة على تقديم عدد من الوحدات في مشاريعنا العقارية للجمعيات والمؤسسات الاجتماعية في قطر.
خطتنا المستقبلية 2014
تمتلك بروة مخزوناً من الأراضي التي يتم حالياً تقييمها وتحديد أفضل الطرق لاستغلالها وذلك من أجل تحقيق أفضل العوائد للمساهمين. نحرز تقدمًا في مشروع بروة البراحة - المرحلة الثانية، الذي يعد امتدادًا للمرحلة الأولى من المشروع. ستستوعب مدينة البراحة متضمنة كلتا المرحلتين معًا مايقارب 53000 عامل ومهني؛ مما يجعلها أكبر مشروع سكني للعمال في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي. يعكس المشروع استراتيجية بروة لتطوير حلول مبتكرة ودعم رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال المساهمة في التنمية العمرانية للدولة. تواصل بروة طريقها في تطوير مجتمعات متكاملة، وذلك مع اقتراب موعد إطلاق مشروع فوكس هيلز الشمال والذي يقع في مدينة لوسيل، حيث سيضم المشروع عند اكتماله 3000 وحدة. المرحلة الأولى من المشروع هي ""داره"" والتي سيتم تقديمها للجمهور في العام 2014. من المتوقع أيضًا البدء في أعمال البناء لمشروع بروة الدوحة، الذي سيتم تطويره ليصبح شريطاً عمرانياً يلبي احتياجات التجار المحليين لمساحات البيع بالتجزئة. حرصت تصميمات المشروع على أن يتم تطويره خلال مدة زمنية قصيرة لكي يدر عائدات إيجار كبيرة نستطيع من خلالها تعويض تكلفة المشروع في حوالي 4 سنوات. وقد حصلت بروة على قطعة أرض تقع على الحدود الشرقية لقرية بروة في ديسمبر عام 2012. تتميز قطعة الأرض بواجهتها المطلة على طريق ذي كثافة مرورية عالية، كما أنها تعد بوابة الدخول لقرية بروة مما يجعلها قطعة أرض جذابة لمستأجري البيع بالتجزئة. ننوي خلال العام 2014 البدء في تطوير قطعة الأرض لتشمل وحدات للبيع بالتجزئة في الدور الأرضي والميزانين ووحدات سكنية في الطابقين الأول والثاني.
تمضي بروة في تحليلها الاستراتيجي لفرص التنمية من خلال أنماط أعمال متنوعة مثل BOT و BTO و PPP، بالتعاون مع العملاء المحليين المحتملين مثل وزارة الطاقة وجامعة قطر ووزارة البلدية والتخطيط العمراني ومدينة السيارات والريل وغيرها من الفرص المشابهة لضمان مجموعة قوية من الفرص الاستثمارية يمكن من خلالها تحقيق النمو المستدام والعائدات المجزية لمساهمينا.

شكر وتقدير
وفي الختام، عبر رئيس مجلس الإدارة عن خالص شكره وتقديره على دعم القيادة الحكيمة لسمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وسعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الداخلية. حيث يعتمد نمو بروة وإنجازاتها على نمو وتطور أمتنا، والذي يتحقق اليوم من خلال القيادة الرشيدة للبلاد. كما تقدم بالامتنان لموظفي وعملاء وشركاء ومساهمي بروة العقارية على دعمهم المتواصل؛ حيث أنهم الأساس الذي تقوم عليه المجموعة والذي نستطيع من خلاله مواصلة تحقيق رؤيتها التي تتمثل في أن نصبح ""شركة عقارية لها مصداقيتها وقيمها الراسخة فيما يتعلق بالتميز والعائدات المستدامة لمساهميها وشركائها"" .
بعدها طلب من المساهمين المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و مركزها المالي للعام 2013م و الخطة المستقبلية للعام 2014.
بعدها استعرض مراقب الحسابات تقرير مراقبي الحسابات عن البيانات المالية للسنة المالية المنهية 31/12/2014م. وتمت المصادقة عليها.
كما تم تداول المقترحات بشأن توزيع الارباح النقدية على المساهمين بنسبة 20%  وتمت المصادقة علية ، كما تم المصادقة على توزيع مكافات أعضاء مجلس الإدارة، كما تمت المصادقة على تعيين برايس ووتر هاوس للقيام بإعمال المراجعة والتدقيق الخارجي لأعمال الشركة في العام المالي2014م وبأتعاب قدرها 1.439.000 مليون ريال قطري.
وكان البند الاخير انتخاب اعضاء مجلس الادارة حيث ترشح للانتخابات 14 للمنافسة على 4 مقاعد لأعضاء مجلس الإدارة وقد انتٌخب كلا من 1- الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني – ممثل عن شركة الملاحة، 2- السيد محمد ابراهيم محمد يعقوب السليطي  3- السيد محمد عبدالعزيز سعد آل سعد 4- السيد عبدالله عبدالعزيز ناصر العطية – ممثل شركة العديد للاستثمار العقاري. عقد مجلس الإدارة الجديد اجتماعه الأول مباشرة بعد اجتماع الجمعية  العمومية للشركة وتم تعيين السيد محمد عبدالعزيز آل سعد نائباً لرئيس مجلس الإدارة. 

"

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *