تفاصيل الخبر

بروة العقارية تعقد جمعيتها العمومية عن بُعد ومساهمي بروة يصادقون على بنود جدول أعمالها "إلكترونياً" ويصوتون لانتخابات مجلس إدارتها

بروة العقارية تعقد جمعيتها العمومية عن بُعد ومساهمي بروة يصادقون على بنود جدول أعمالها "إلكترونياً" ويصوتون لانتخابات مجلس إدارتها

15/04/2020

  • عمومية بروة تعتمد توزيع 20% أرباح نقدية

  • نمو  المحفظة العقارية التشغيلية لبروة خلال 2019 لتشمل 8,129 وحدة سكنية وعدد 37,340 غرفة سكن عمال و335,981 متر مربع محلات تجارية ومعارض ومكاتب و445,779 متر مربع ورش عمل ومخازن

  • مخزون أراضي بروة يغطي مساحة 7.7 مليون متر مربع، 5.2 مليون متر مربع منها داخل قطر
  • تمتلك بروة محفظة مشاريع تشغيلية بمساحات مشيدة تبلغ 3.6 مليون متر مربع، وتقدم مشاريع سكنية ووحدات سكنية للفئة العاملة وورش ومخازن ومعارض تجارية ومكاتب

 

الدوحة – الإربعاء 15 أبريل 2020: عقدت بروة العقارية مساء أمس الأربعاء الموافق 15 أبريل 2020 اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة إلكترونياً (عن بُعد) في خطوة جادة تجاه تطبيق قوانين حكومة قطر التي وجهت بمنع كافة أشكال التجمع وسط الجهود التي تبذلها قطر للتصدي لفيروس كورونا. تم انعقاد الاجتماع في تمام الساعة 4:30 عصراً بعد اكتمال النصاب اللازم للانعقاد والذي بلغت نسبته (74.96%).

 

انتخابات مجلس الإدارة والتصويت الإلكتروني على بنود اجتماع الجمعية

شهد اجتماع الجمعية العمومية لهذا العام انتخابات مجلس إدارة بروة العقارية، حيث قام المساهمين بالتصويت للمرشحين في مقر بروة الكائن في أبراج بروة السد، وذلك بتعبئة نموذج الترشيح ووضعه في صندوق التصويت. تم بعدها تسليم المساهمين رابط إلكتروني لمتابعة أعمال الجمعية عن بعد. واقتصر الحضور داخل قاعه الاجتماع على رئيس مجلس الإدارة و عدد محدود من الاعضاء والرئيس التنفيذي لبروة العقارية ومراقب الحسابات و ممثلي وزارة التجارة و الصناعة مراقبة الشركات بينما حضر الموظفين الرئيسين الاجتماع  كما قامت بروة بنشر كافة التقارير السنوية على موقع الشركة قبل الاجتماع بوقت كاف.

 

وقد تم التنسيق مع وزارة التجارة و الصناعة مراقبة الشركات لوضع آلية التصويت الإلكتروني للمساهمين عبر برنامج زووم، والتي تمكنهم من التصويت على بنود أعمال الجمعية العامة العادية، والمصادقة عليها.

و قد أعلن ممثلا وزارة التجارة و الصناعة عن فوز كل من:

السيد / ناصر سلطان ناصر الحميدي

السيد / عبدالرحمن محمد مبارك المطوع الخيارين

السيد / ناصر على غصاب الهاجري - ممثلا عن شركة راس ركن للاستثمار العقاري

السيد / احمد خالد عبدالعزيز الغانم المعاضيد

الاحتياطي:

السيد / جمال مطر مرشد الغفيلي النعيمي

بعضوية مجلس الإدارة للعام 2020 _ 2022، و اعلنت شركة الديار القطرية عن تعيين أعضاء مجلس الإدارة و هم:

سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي

السيد/ عبدالله بن حمد العطية

السيّد/ أحمد محمد نور محمد طيب

 

وقد قامت بروة بالتسجيل المرئي والصوتي لوقائع الاجتماع والتزمت بالنصاب القانوني لصحة الاجتماع، في أول تجربة لعقد جمعيتها العمومية العادية عن بُعد.

 

تم خلال الاجتماع الإلكتروني اعتماد كل من تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للمجموعة عن السنة المالية 2019 وتقرير مراقبي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية وتقرير حوكمة الشركات. كما تمت الموافقة على مقترح توزيع أرباح نقدية بمعدل 20% (بواقع 20 درهم قطري للسهم) بما يحقق معدل عائد على سعر السهم بنسبة 6.5%، وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافأتهم وانتهى الاجتماع بتعيين مراقبي الحسابات عن السنة المالية 2020.

 

وقد استعرض سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي خلال الاجتماع تقرير مجلس الإدارة والذي تضمن عرضاً شاملاً عن أنشطة الشركة وأدائها وبياناتها المالية الموحدة لسنة 2019 وأيضاً خططها المستقبلية.

 

 

أشار سعادة السيد صلاح بن غانم العلي إلى آداء بروة وإنجازاتها خلال العام 2019 والتي أثبتت منذ اليوم الأول لتأسيسها أنها داعم فعال ومؤثر في تنمية قطر وتطورها. حيث تحرص على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع حكومة دولة قطر لبناء مشاريع جديدة قادرة على تلبية احتياجات السوق بما يتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030.

 

ركزت شركة بروة العقارية خلال العام 2019 على المشاريع التنموية التي تدعم الاقتصاد القطري، وهذه أبرز الإنجازات التي حققتها الشركة على صعيد المشاريع:

 

  • تم البدء في أنشطة تأجير مجمع مكينس - مدينة سكنية منخفضة التكلفة، حيث وصلت نسبة الإشغال في المرحلة الأولى 84% بما يعادل 29% من إجمالي المشروع حتى تاريخه.

 

  • تم استكمال أعمال البناء في مشروع البراحة – ورش ومخازن، وتبلغ نسبة التأجير فيه حالياً 97٪ من الورش و 58٪ من المخازن.
     
  • تم الإنتهاء من أعمال البناء في المرحلة الثانية من مشروع مرافق الخور الرياضية للعمال، وقد احتفلت الشركة بتحقيق  3.2 مليون ساعة عمل بدون حوادث في المشروع، كما سيتم الإنتهاء من الحصول على التراخيص اللازمة والبدء بتشغيل وتأجير المشروع في الربع الأول من العام 2020.
     
  • تم الإنتهاء من إنشاء الحزمة التاسعة من مشروع الخور خلال العام 2019 والتي تتكون من 110 فيلا، وقد تم تأجيرها بالكامل. 
     
  • تم الإنتهاء كذلك من أعمال البناء في مشروع دارة ( أ )، وهي المرحلة الأولى من مشروع دارة الواقع في مدينة لوسيل. وجاري دراسة الخيارات المتاحة لتحقيق أعلى عائد ممكن من المشروع سواءً بالبيع أو التأجير.
     
  • كما بدأت الشركة في بناء مراكز خدمات السيارات كجزء أول من المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر والتي تمثل امتداداً للمرحلتين الأولى والثانية. وتقوم الشركة حالياً بدراسة السوق لتحديد الموعد المناسب للبدء في الجزء الثاني من هذه المرحلة.
     
  • نمو المحفظة العقارية التشغيلية لبروة لتشمل 8,129 وحدة سكنية وعدد  37,340غرفة سكن عمال و 335,981 متر مربع محلات تجارية ومعارض ومكاتب و 445,779 متر مربع ورش عمل ومخازن.

 

من الجدير بالذكر أن بروة تمتلك اليوم مخزون أراضي مساحته 7.7 مليون متر مربع، 5.2 مليون متر مربع منها هو أراضي داخل دولة قطر. مما يضع الشركة في وضع متميز لبناء المزيد من المشاريع بغرض البيع أو بغرض الاحتفاظ بها من أجل الحصول على إيرادات إيجاريه مستمرة. كما تمتلك كذلك محفظة مشاريع تشغيلية بمساحات مشيدة تبلغ 3.6 مليون متر  مربع، تقدم مشاريع سكنية ووحدات سكنية للفئة العاملة وورش ومخازن ومعارض تجارية ومكاتب

 

وفي الجانب المالي، أوضح سعادته بأن الشركة حققت أرباحاً صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 1,503 مليون ريال قطري وعائد على السهم بمبلغ 0.39 ريال قطري. كما أشار سعادته إلى أنه وبالرغم من التحديات التي واجهت السوق العقاري خلال العام 2019، وهو ما أثر سلباً على المطورين والمستثمرين العقاريين بشكل عام، إلا أن بروة عملت بشكل جدي لاستيعاب تلك التحديات و تخفيض الأثر الناتج منها قدر المستطاع وقد حرصت بروة على دعم والحفاظ على العائدات المستدامة حيث نجحت المجموعة في  تحقيق إجمالي إيرادات تشغيلية متكررة بقيمة 1,556 مليون ريال قطري تأتي في غالبيتها من إيرادات تأجير المشاريع التابعة للمجموعة كما نجحت في تخفيض المصاريف العمومية والإدارية بقيمة 21 مليون ريال ما يعادل 8% مقارنة بالعام 2018.

 

كما شهدت البيانات المالية الموحدة عن السنة المالية 2019 انخفاض صافي الربح مقارنة بالعام الماضي وقد نتج هذا الانخفاض في غالبيته من انخفاض أرباح بعض البنود غير المتكررة في طبيعتها مثل أرباح من بيع عقارات وأرباح من جدولة ديون بالإضافة إلى تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16. وقد بلغ إجمالي الموجودات للمجموعة قيمة الـ 32 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 1.6 مليار ريال قطري عن 31 ديسمبر 2018، كما بلغ إجمالي حقوق ملكية مساهمي الشركة الأم قيمة 19.9 مليار ريال قطري هذا بالإضافة إلى حفاظ المجموعة على رصيد نقدي بقيمة 1.25 مليار ريال قطري.

 

وعليه، فقد أوصى مجلس إدارة شركة بروة العقارية للجمعية العامة للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 20% (بواقع 0.20 ريال قطري للسهم).

 

أبدت بروة حرصها على الالتزام بالحوكمة والنظم وإدارة المخاطر والرقابة الداخلية، حيث تشدد الشركة على أهمية تعزيز ونشر ثقافة النزاهة والشفافية والوضوح في تعاملات التجارية والإدارية من خلال ضمان أعلى مستويات الامتثال التام لنظام حوكمة الشركات المدرجة في السوق الرئيسية، والتي تخضع لرقابة هيئة قطر للأسواق المالية. حيث تعتبر بروة العقارية حوكمة الشركات من أهم الركائز التي تشكل الإطار التوجيهي لأنشطتها التشغيلية والإدارية وسياسات التعامل مع جميع أصحاب المصالح، ومن منطلق هذه الرؤية يسعى مجلس الإدارة عبر تفويض الصلاحيات إلى الإدارة التنفيذية إلى تسريع وتيرة العمليات التجارية والقضاء على التعقيدات وضمان أعلى مستويات الكفاءة التشغيلية بما يخدم مشاريع الشركة واستثماراتها ويصب في مصلحة المساهمين.

 

كما تعتبر بروة العنصر البشري جوهر النجاح في أعمالها والذي يتمثل في استقطاب واستبقاء الموظفين ذوي الكفاءات. وتلتزم بروة العقارية تجاه مسؤوليتها المجتمعية من خلال تطوير العديد من المبادرات الهادفة طويلة الأمد، سواء على صعيد تطوير المجتمعات السكنية للفئة العاملة أو على صعيد تدابير الأمن والسلامة أو من خلال المشاركة والمساهمة في الفعاليات والمناسبات الوطنية. وتولي بروة اهتماما خاصا للفئة العاملة، حيث تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات والمرافق التي تضمن تمتعهم ببيئة سكنية مستدامة كما تقوم بتنظيم مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تخدم الفئة داخل مشاريعها في بروة البراحة وبروة الخور ومجمع مكينس بالتعاون مع شركة وصيف ووزارة الداخلية. مع الحرص على تنفيذ تدابير الامن والسلامة في مشاريعها ووفقاً للأطر التي وضعتها حكومة قطر. وتتطلع بروة باستمرار الى دعم ورعاية الأنشطة والاحتفالات باليوم الوطني، تعبيراً عن التضامن والوحدة الوطنية والفخر بالهوية القطرية.

 

وعلى صعيد الخطط المستقبلية، أوضح العلي أن بروة تستهدف خلال العام 2020 العمل على العديد من المحاور والتي تمثل الركائز الأساسية لتوجهات المجموعة خلال المرحلة المتقبلة، وهي زيادة الإيرادات من خلال تحقيق النمو المستدام لإيرادات المجموعة وعائدات مساهميها وذلك من خلال تحقيق مزيج متوازن من المشاريع التشغيلية التي تلبي احتياجات السوق العقاري وترتبط بأقل مخاطر ممكنة. كما تتوقع بروة تحسن في مستويات الاشغال في محفظتها الاستثمارية على المدى القصير الى المتوسط مع اقتراب كأس العالم لكرة القدم 2022. أما على المدى الطويل تؤمن بروة برؤية قطر الوطنية 2030 والتي هي بمثابة القاطرة الأساسية للنمو طويل الأمد.

 

كما ستقوم بروة العقارية بتخفيض التكاليف خلال 2020 من خلال مراجعة التكاليف التشغيلية والإدارية وأيضاً التمويلية بغرض التأكد من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك التكاليف دون التأثير على جودة المشاريع والخدمات المقدمة.

 

وستعمل بروة كذلك على رفع قيمة العلامة التجارية الخاصة بها وتفعيل النظام المؤسسي من خلال تحسين رضاء المساهمين والعملاء عن أداء المجموعة، والمساهمة في المبادرات الوطنية والاجتماعية ورفع كفاءة الهيكل التنظيمي والإداري.

 

سوف تعمل بروة خلال العام 2020 على:

 

  1. تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الحكومة لتلبية احتياجات القطاع العقاري عن طريق المشاركة في المناقصات المطروحة من قبل هيئة الأشغال العامة "أشغال"، لتطوير العديد من المشروعات العقارية المتنوعة حسب نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

  2. العمل على استكمال المشاريع قيد التنفيذ ومنها الأعمال الإضافية لمجمع مكينس، ومركز خدمة السيارات في المرحلة الثالثة من مشروع مدينة مواتر.  
     
  3. العمل على صياغة الإستراتيجية الإستثمارية المناسبة لأرض لوسيل والتي تعرف سابقاً بأرض لوسيل جولف وهي إضافة متميزة لمخزون الأراضي المتاحة لدى المجموعة والذي سيمنح المجموعة ميزة جيدة نحو تطوير مشاريع جديدة مستقبلاً.

  4. العمل على دراسة عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة خارج إطار النمط المتعارف عليه للمشاريع القائمة في المجموعة وخاصة في المشاريع العقارية المرتبطة بالقطاعات الصحية والتعليمية والضيافة.

  5. استمرار العمل على دراسة مجموعة من الفرص الاستثمارية الجديدة ومنها المرحلة الثالثة من مشروع بروة البراحة و المرحلة الثالثة من مشروع مدينة بروة ومشروع امتداد مخازن ام شهرين، لتحديد جدوى الأفكار التصميمية المقترحة والحصول على افضل استخدام وعائد للمشروع.

وفي الختام أعرب السيد صلاح بن غانم العلي عن خالص الشكر والتقدير على الدعم المقدم من القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ / تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى – حفظه الله - ومعالي الشيخ / خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. كما تقدم بالشكر والامتنان لمساهمي الشركة والعاملين بها على دعمهم المتواصل آملين من الله عز وجل دوام التوفيق لنا جميعا لبلوغ غاياتنا التي تهدف لتحقيق صالح الوطن والمواطن وتخدم رؤية قطر الوطنية 2030.

 

​​​​​​​​​​

دخول

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
اسم المستخدم: *
كلمة السر *
 

أرسل إلى صديق

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
الإسم *
بريدك الإلكتروني *
البريد الإلكتروني لصديقك *
تستطيع أن تكتب أكثر من بريد إلكتروني لصديق ولكن مفصولين ب " ; "
 

التنبيهات والإشعارات

يجب إدخال جميع الحقول المصحوبة بـ (*)
عنوان التنبيه *
البريد الإلكتروني للتنبيه *